الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تؤكد لأمريكا ضرورة الحفاظ على منطقة إدلب

28 اغسطس 2020، 05:00 م
متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الجمعة، للمبعوث الأمريكي إلى سوريا جميس جيفري
متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الجمعة، للمبعوث الأمريكي إلى سوريا جميس جيفري

أكد متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الجمعة، للمبعوث الأمريكي إلى سوريا جميس جيفري، على ضرورة الحفاظ على منطقة "خفض التصعيد" في محافظة إدلب شمالي سوريا.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن متحدث الرئاسة التركية أكد للمبعوث الأمريكي على تصميم تركيا بشأن الحفاظ على منطقة "خفض التصعيد" رغم عدوان نظام الأسد وانتهاكاته لوقف إطلاق النار.

كما جرى التأكيد على "عدم قبول جميع أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية"، حيث تم إبلاغ الجانب الأمريكي على وجوب الكفاح المشترك ضد كل "التنظيمات الإرهابية" بما في ذلك "داعش"، والتنظيمات التابعة لـ"PKK".

وأوضحت وكالة "الأناضول" أن الاجتماع في قصر "مابين" بمدينة إسطنبول، استمر قرابة ساعة ونصف الساعة، وتناول الجانبان خلاله "الأزمة السورية وعلى رأسها الوضع الراهن في إدلب، والعملية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية ومكافحة الإرهاب واللاجئين، والقضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية".

وأشارت إلى الاتفاق في الاجتماع على "ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتسريع عمل اللجنة الدستورية، وتأسيس بيئة لانتخابات حرة وعادلة، وضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين، في مواجهة محاولات النظام تقويض العملية السياسية".

وسبق أن كشف المبعوث الأمريكي، خلال وصوله إلى العاصمة التركية أنقرة، أول أمس الأربعاء، عن حدوث ما وصفه بـ"تطورات مثيرة" في ما يتعلق بالملف السوري.

وأمس الخميس، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده على تواصل دائم مع روسيا لمنع خرق وقف إطلاق النار المعلن في محافظة إدلب.

يشار إلى أن نظام الأسد وروسيا يخرقان اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في الخامس من مارس/آذار الفائت، وذلك عبر قصف منطقة جبل الزاوية ومحاولة التقدم إلى تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: معاناة إدلب .. والعملات المتداولة تزيد "الطين بلة"!

شاهد إصداراتنا