الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

وفاة أربعة معتقلين بسجون مصر خلال يومين

04 سبتمبر 2020، 06:01 م
سجن في مصر
سجن في مصر

توفي أربعة معتقلين في سجون مصرية بين 31 آب/ أغسطس الفائت و2 أيلول/سبتمبر الجاري، وندّدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية بـ"إهمال غير مقبول" من جانب السلطات المصرية.

وقالت المنظمة في بيان أمس الخميس: إنّ "أحمد عبد النبي محمود (64 عاماً) اعتقل في نهاية 2018 بتهمة الانتماء إلى جماعة أسّست على خلاف أحكام القانون".

وكانت أسرته المستقرّة في الولايات المتحدة قد طالبت بإطلاق سراحه في عدة مناسبات بسبب وضعه الصحي، توفي في 2 أيلول/سبتمبر 2020 في سجن طرة-2 شديد الحراسة، المعروف بسجن العقرب، بعد عامين تقريباً من احتجازه دون محاكمة".

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك: إنّه "عندما تحتجز السلطات المصرية أحد الأشخاص، تُصبح مسؤولة عن سلامته، وعلى السلطات فتح تحقيق شامل في أسباب وفاة أحمد محمود، لمعرفة إذا ما كان للإهمال الطبي دور".

وأشار إلى أنّ "المحتجزين والسجناء ما زالوا يموتون في السجون المصرية رغم المناشدات الحثيثة لتوفير رعاية صحيّة مناسبة. يعكس هذا الأمر إهمالاً غير مقبول من جانب سلطات السجون المصرية".

وأضافت المنظمة في بيانها نقلاً عن "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، وهي جماعة حقوقية محليّة، أنّ "ثلاثة مصريين آخرين، كانوا محتجزين في سجون أخرى، توفوا خلال يومين فقط، في 31 آب/ أغسطس والأول من أيلول/سبتمبر".

وأوضحت أنّ هؤلاء الثلاثة هم "صبحي السقا في سجن برج العرب في الإسكندرية (شمال) وشعبان حسين خالد في سجن الفيوم (غرب)، وعبد الرحمن يوسف زوال في سجن تحقيق طرة بالقاهرة".

وتزايدت اتهامات الإهمال الموجّهة إلى السلطات المصرية في السنوات الأخيرة بعد وفاة العديد من السجناء، من بينهم الرئيس السابق محمد مرسي، والمخرج الشاب شادي حبش.

وبحسب عدد من المنظمات الحقوقية، بما فيها هيومن رايتس ووتش، فإن معاناة السجناء في مصر زادت جراء فيروس "كورونا" المستجدّ الذي أدّى إلى إصابة ووفاة العديد من السجناء بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية ونقص الرعاية الطبية.

وفي منتصف آب/أغسطس توفي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان في السجن. ووفقاً لمنظمات حقوقية فإنّ عدد السجناء السياسيين في مصر يناهز 60 ألف سجين.

وقد أصبح الاعتقال أسلوباً ممنهجاً لمعارضي النظام المصري الحالي من سياسيين ونشطاء مدنيين والمشاركين في الثورة المصرية، وغيرهم من فئات المجتمع، والذي طال أكثر من 10 آلاف شخص منذ تموز/يوليو 2013.

اقرأ أيضاً: قرار بتغريم 54 مليون مصري بدعوى تخلفهم عن الانتخابات!

شاهد إصداراتنا