السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

من جديد، محاولة إرهابيّة فاشلة في تركيا

08 سبتمبر 2020، 12:55 م
من جديد، محاولة إرهابيّة فاشلة في تركيا

رامي عبد الله:

أعلنت تركيا مؤخراً إحباط عمليّة إرهابية كان من المخطّط إجراؤها في إسطنبول وكانت تستهدف وفداً سياسيّاً من الوفود السنيّة التي سافرت مؤخّراً للبلاد. أثار هذا الخبر جدلاً واسعاً داخل تركيا وخارجها كما كان متوقعاً، خاصّة وأنّها ثاني محاولة إرهابيّة في اسطنبول في فترة زمنية وجيزة جداً.

صرّح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أنّ الأجهزة الأمنيّة التركية قد ألقت القبض هذه المرّة على زعيم تنظيم داعش الإرهابيّ في تركيا والمدعوّ محمود أوزدان، كما قد حجزت معه مخطّطات إرهابيّة لهجمات كانت مبرمجة. يُذكر هنا أنّها ليست هذه المرّة الأولى التي تؤكد فيها الأجهزة الأمنيّة أنّها قبضت على أمير داعش في تركيا، الأمر الذي بات مربكاً للبعض.

كما أكّدت الجهات الرسميّة أنّ العمليّة الإرهابية لم تنته بعد وأنّه يقع التحقيق مع أوزدان وآخرين يُشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش من أجل تحصيل معطيات دقيقة بخصوص الخطّة الكاملة لهذا الهجوم الذي أحبطته الأجهزة الأمنية بتنسيق مع أجهزة الاستخبارات. كما أفادت أيضاً الجهات الرسميّة أنّ أوزدان كان على تنسيق دائم مع سوريا والعراق، من أجل تبادل المعلومات وتحديد الخطوات القادمة.

ومن بين الوثائق التي كشفت عنها الأجهزة الرسميّة مخطّطات لاختطاف سياسيين ورجال دولة ونقلهم إلى سوريا. هذا وقد أحبطت تركيا مخطط هجوم كان يعتزم داعش تنفيذه في ميدان «تقسيم» بمدينة إسطنبول موفى الشهر الماضي، وهو ما يعني وجود خطّة متكاملة لضرب الاقتصاد التركيّ باستهداف ميدان حيويّ كميدان تقسيم وبثّ الهلع والفوضى في تركيا وضرب صورتها في الخارج.

كان سيكون ضارّاً جدّاً لصورة تركيا في الخارج لو نجحت هذه العمليّة. ستبدو تركيا عاجزة عن حماية وفودها الدبلوماسية، لذلك من المهمّ أن نسأل: إلى متى ستظلّ محاولات داعش الإرهابية تفشل في تركيا قبل أن تحقّق نجاحها المنشود؟ هل أعدّت تركيا جيّداً لتجنّب الوصول إلى ذلك اليوم؟