الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

البحرين تطبّع مع إسرائيل بجهد إماراتي-أمريكي.. والسيسي يُثمّن

11 سبتمبر 2020، 10:07 م
نتنياهو وأمير البحرين
نتنياهو وأمير البحرين

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الجمعة، عن إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والبحرين، مؤكداً أنَّ دول عربية أخرى ستقيم علاقات مع بلاده.

وعبّر "نتنياهو" في تسجيل مصوّر عن تقديره لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لانضمامه إلى دائرة السلام ولصاحب السمو ولي عهد الإمارات محمد بن زايد لعمله مع الولايات المتحدة وإسرائيل من أجل توسيع دائرة السلام.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي أوفير جندلمان: إن "نتنياهو يتطلع بفارغ الصبر إلى الالتقاء بمندوبي الإمارات والبحرين الثلاثاء القادم في واشنطن حين سنشهد جميعاً لحظة تاريخية عظيمة من السلام".

وأضاف "تم إنجاز كل هذه الاتفاقيات بفضل عمل دؤوب للغاية، والقيام به وراء الكواليس على مدار سنوات، ولكن هذه الجهود قد نضجت بفضل المساعدة المهمة التي قدمها صديقنا الرئيس الأمريكي ترامب وأود أن أشكره وأشكر طاقمه على هذه المساعدة المهمة".

واعتبر جندلمان، أن اتفاقيات التطبيع "عصر جديد من السلام مقابل السلام، والاقتصاد مقابل الاقتصاد"، مضيفاً: "لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن السلام سيستثمر فينا وسيؤدي إلى استثمارات كبيرة جدا في الاقتصاد الإسرائيلي وهذا مهم للغاية".

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، عن خارجية بلادها، أن الرئيس الأمريكي وملك البحرين حمد بن عيسى، اتفقا خلال مكالمة هاتفية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والمنامة.

بدروه، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر: "اختراق تاريخي آخر اليوم! يتفق صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام، وهي ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في غضون 30 يومًا من اتفاق الإمارات".

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة على تويتر: "تابعت باهتمام بالغ البيان الثلاثي الصادر من الولايات المتحدة الامريكية والبحرين وإسرائيل بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين وإسرائيل".

وأضاف "أثمن هذه الخطوة الهامة نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية، أتقدم بالشكر لكل القائمين على تنفيذ هذه الخطوة التاريخية".

وذكرت الإذاعة الاسرائيلية، أن "ترامب يمارس ضغوطاً على البحرين وسيعلن اليوم موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وولي عهد ملك البحرين وسيحضر حفل توقيع اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في واشنطن يوم الثلاثاء المقبل".

وفي 13 آب/ أغسطس الفائت، توصلت دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية أمريكية، وهنأت البحرين، الإمارات باتفاق التطبيع، معتبرة أنه يأتي ضمن "خطوات لتعزيز فرص التوصل إلى السلام بالشرق الأوسط".

اقرأ أيضاً: كيف استغلت الإمارات عداءَها لإيران؟

شاهد إصداراتنا