الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كيماوي الأسد يُشعل مجلس الأمن بمهاترات جديدة

11 سبتمبر 2020، 11:36 م
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

شهدت جلسة مجلس الأمن الدولي، لمناقشة تنفيذ القرار 2118 الخاص ببرنامج سوريا للأسلحة الكيميائية توتّراً، وسط سجال لمندوبي روسيا وألمانيا حول تورّط نظام بشار الأسد في استخدام الأسلحة الكيميائية ضدّ المدنيين السوريين.

واتّهم السفير الألماني الدائم لدى الأمم المتحدة، كريستوف هويسجن، روسيا في إفادته خلال الجلسة بـ "التستّر على جرائم الأسد ضدَّ المدنيين السوريين".

ووجه انتقاداته لنظيره الروسي، فاسيلي نيبيزيا، قائلاً: "ما الذي تحاول أنْ تخفيه روسيا بتستّرها على جرائم نظام الأسد؟ ولماذا تسعى روسيا للنيل من مصداقية منظمة الأسلحة الكيميائية، خاصة أنّ الأدلة تشير إلى علاقتها بقضية (المعارض الروسي أليكسي) نافالني؟".

بدوره، نفى السفير الروسي اتهامات نظيره الألماني، بقوله: إنّ "تقارير منظمة حظر الأسلحة الكيمائية تنقصها الاحترافية والشفافية، وتستند إلى معلومات مغلوطة، لا يمكن التأكّد من صحتها".

وامتد الخلاف بين مندوبي البلدين إلى قضية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، وفي هذا الخصوص، اتّهم المندوب الروسي، ألمانيا بـ"عدم التعاون مع الجانب الروسي في هذه القضية".

من جهتها، أكّدت الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، أنّ نظام الأسد بتجاهله تقديم المعلومات "يمنع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من إغلاق الملف الخاص بالعثور على مواد كيميائية داخل سوريا".

وأضافت أنّ "استخدام الأسلحة الكيميائية أمرٌ غير مقبول، كما أنّ تحديد المسؤولين (عن استخدام الأسلحة الكيمائية) ومحاسبتهم أمرٌ بالغ الأهمية"، لافتة إلى أنّ "ضمان المساءلة عن استخدام الأسلحة الكيميائية هو مسؤوليتنا، ويحدوني الأمل أنْ يتّحد المجلس حول هذه القضية".

من جانبه، زعم مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أنّ النظام "التزم وأوفى بجميع تعهّداته، ودمّر كامل مخزونه الكيميائي على متن سفينة أمريكية"، وفق زعمه.

وقال عبر الفيديو حول الحالة في الشرق الأوسط: إنّ "هذا الأمر أكّدته أيضاً منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأنّه تمّ تدمير جميع مرافق الإنتاج الـ 27، ولم يعدْ يملك أيَّ برنامج أو أسلحة كيميائية منذ عام 2014"، وفّق زعمه.

وأبدى الجعفري اعتراضه على مشاركة ممثل تركيا في الجلسة، قائلاً: "سجّل وفدُ بلادي اعتراضه الشديد على مشاركة ممثل النظام التركي الراعي للإرهاب في هذه الجلسة".

وتابع "يذكر أعضاء المجلس بأنّه ما كان للتنظيمات الإرهابية أنْ تتمكّن من تنفيذ الكثير من جرائمها بما فيها تلك التي تمّت باستخدام أسلحة كيميائية، لولا دعم نظام أردوغان لتلك التنظيمات الإرهابية"، بحسب تعبيره.

وتبنّى مجلس الأمن الدولي، في 27 / 9 / 2013، قراراً حملَ رقم 2118، بشأن نزع السلاح الكيميائي من سوريا، أشار فيه لإمكانية فرض عقوبات واستخدام القوة في حال تنفيذ هجمات كيميائية في سوريا من قبل أيِّ طرف.

اقرأ أيضاً: البحرين تطبّع مع إسرائيل بجهد إماراتي-أمريكي.. والسيسي يُثمّن

شاهد إصداراتنا