الجمعة 08 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"أقطاي": لتركيا الحق في التحدث باسم العرب وأرى تقارباً مع مصر

12 سبتمبر 2020، 07:24 م
صورة رمزية
صورة رمزية

أكد مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، ياسين أقطاي، على أن لتركيا الحق في التحدث باسم العرب أكثر من بعض الدول العربية وجامعتهم حتى.

واستنكر "أقطاي" في لقاء صحفي السبت، موقف جامعة الدول العربية تجاه إجراءات بلاده في بعض الدول العربية، حينما وصفتها بـ"تدخلات في الشؤون الداخلية" لها.

وقال: "هذه تصريحات مضحكة، فهل تعتبر تلك الجامعة الإمارات مثلاً أكثر عروبة من تركيا، التي لها العديد من الوقفات إلى جانب القضايا العادلة والمظلومين بخلاف العديد من دولها الأعضاء".

وشدد على أن جامعة الدول العربية لا يهمها حقوق العرب، وما يحدث في سوريا وتوجه ملايين اللاجئين لأوروبا تحت مرأى عينها أكبر دليل، متسائلاً: "لماذا يتم اللجوء لتركيا وليس للإمارات أو السعودية أو البحرين؟".

وأضاف لموقع "عربي21"، "لا يُهم تلك الجامعة التدخلات الروسية والأمريكية والإيرانية، لكن عندما يتعلق الأمر بتركيا تصبح هناك مشكلة ويتم وصف الأمر بالتدخل في شؤون العرب".

اقرأ أيضاً: أردوغان لـ"ماكرون": دعك من الانشغال بتركيا وشعبها وإلا

وكشف "أوقطاي" أنه يرى ويسمع عن وجود تقارب وتفاهم تركي مصري حول الشأن الليبي، مؤكداً أن هذا الأمر واجب ولا بد أن يكون بعيداً عن أي خلاف سياسي.

وبين أن تركيا وشعبها يُكنون للجيش المصري المحبة والاحترام ويعتبرونهم جزءاً من جيشهم، لافتاً إلى أن الإمارات وفرنسا تُحرضان مصر على قتال تركيا.

وتابع "القتال بين الجيشين التركي والمصري أمر مستحيل، ولا نتمناه، ليس من باب الضعف أو الخوف، بل من لعدم الرغبة في قتال دولة مُسلمة".

اقرأ ايضاً: القوات اليونانية تستهدف مهاجرين دون مأوى بقنابل الغاز

وحول موارد البحر الأبيض المتوسط، أكد "أوقطاي" أن بلاده لم ولن تلغي حقوق أي أحد في تلك المنطقة، إلا أنها تمتلك أكبر سواحل هناك ويُترك لها القليل فقط.

شاهد من إصداراتنا: