الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

عضوية دولية جديدة لـ"الشبكة السورية لحقوق الإنسان"

13 سبتمبر 2020، 11:27 ص
الذخائر العنقودية
الذخائر العنقودية

أعلنت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" عن انضمامها رسمياً كعضو في التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية وفي الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

وقالت: إن "النظام السوري وروسيا يواصلان استخدام الذخائر العنقودية، مشيرة إلى أن أكثر من 80% مــن ضحايا هذه الذخائر في العالم منذ عام 2010 كانوا في سورية".

وأضافت"الشبكة السورية" في بيان، الجمعة، أنها وثقت على مدى ثماني سنوات مواقـع القصف بالذخائـر العنقودية وبعــض مواقــع حقــول الألغام الأرضية.

وأوضحت أنها حددت أنـواع الذخائـر العنقوديـة المستخدمة، مثل الصواريخ الحاملة والذخائـر الفرعية، مشددة على أن الجهـة المسـؤولة عـن اسـتخدامها هـي إمـا النظام السـوري أو روسيا.

وأردفت "الشبكة" أنه لـم يثبت استخدام تلك الأسلحة من جانب بقية أطراف الصراع مثل المعارضة المسلحة أو "قوات سورية الديمقراطية" أو قوات التحالف الدولي، أما الألغام الأرضية فقد جرى استخدامها من جميع الأطراف المذكورة، باستثناء التحالف الدولي، بحسب البيان.

وأكدت أن هذه الأسلحة أوقعت مئات القتلى في صفوف المدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، فضلا عن آلاف المصابين، كثير منهم بعاهات دائمة.

من جهته، مدير الشبكة، فضل عبد الغني، ذكر في صفحته على فيسبوك، أن قبولهم في العضوية جاء "بعد سنوات من العمل والتنسيق مع هذا الاتحاد المهم".

وقال: "نجحنا عبر البيانات الموسعة التي وثقناها، وأنواع الذخائر العنقودية والألغام ومواقعها في المساهمة بتسليط الضوء على قضية الذخائر العنقودية والألغام الأرضية في سوريا وتم تصنيفها في التقرير العالمي الصادر عن هذا التحالف لسنوات متتالية على أنها أسوأ بلد في العالم في استخدام الذخائر العنقودية وبشكل أساسي من قبل النظام السوري".

وأضاف "عبد الغني" "نسعى من خلال انضمامنا لهذا التحالف إلى تكثيف الاهتمام بهذه القضية وتصوير مدى فداحتها على أجيال من المجتمع السوري، وبشكل خاص الأطفال، وعسى أن يساهم ذلك في زيادة دعم وتدريب المنظمات الإغاثية والمحلية العاملة في هذا المجال".

ويتألف التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية من شبكة تضم أكثر من 100 منظمة تابعة لمنظمات المجتمع المدني والعاملين في مجال نزع السلاح للأغراض الإنسانية في مختلف دول العالم.

ويعمل الجناح البحثي لهذا التحالف، "كأداة رصد لمراقبة التزام دول الأعضاء باتفاقية حظر الألغام واتفاقية حظر الذخائر العنقودية واتفاقيتها".

وساهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقارير عدة مبينة فيها الحوادث التي تسببت بها الألغام الأرضية والذخائر العنقودية مما تسبب بوقوع أكثر من 80% من الضحايا منذ عام 2010.

ويشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية حظر الألغام من قبل 164 دولة بينما وقعت 109 دول على اتفاقية حظر استخدام الذخائر العنقودية حتى الآن.

اقرأ أيضاً: مشيعو عنصر سابق بالجيش الحر في درعا يتوعدون بالثأر

شاهد إصداراتنا