الإثنين 21 سبتمبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مخاوف كبيرة في سجن "رومية" اللبناني بعد تفشي "كورونا" داخله

13 سبتمبر 2020، 04:00 م
سجن رومية المركزي في لبنان
سجن رومية المركزي في لبنان

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، وقوع إصابات بفيروس "كورونا" (كوفيد19) بين موقوفين، وعسكريين داخل سجن "رومية" المركزي في لبنان.

وقال وزير الصحة حمد حسن، لوسائل إعلام لبنانية، أمس السبت: "نواجه اليوم تحدياً من نوع جديد، وهو تحدٍّ إضافي، بعد التأكد من وقوع إصابات بفايروس كورونا داخل السجن".

وأضاف "بناءً عليه قمنا بالتحرك وبالتنسيق مع وزير الداخلية، ورئيس مجلس الوزراء، للعمل على تخصيص مشفيين خاصين بعلاج الموقوفين، واحد في البقاع اللبناني، والآخر داخل العاصمة بيروت".

وأشار الوزير اللبناني، إلى أن "العمل جارٍ ميدانياً، وفق خطة محكمة، للتعامل مع الأعداد المتزايدة في الإصابات، بكامل المسؤولية".

وفي هذا السياق قالت جريدة "زمان الوصل" المحلية، الأحد: إنه "تم أخذ سجينين من القسم D داخل السجن، لإجراء الفحوصات المتعلقة بفيروس "كورونا"، وتم إعادتهما بنفس اليوم، من دون أن يتم عزلهما عن بقية المساجين".

ولفتت إلى حالة مزرية من الإهمال والاستخفاف من قبل السلطات اللبنانية، في تعاملها مع انتشار الجائحة داخل السجن.

وأكدت مصادر صحفية لبنانية، أن عدد الموقوفين المصابين داخل سجن "رومية" تجاوز الثلاثين إصابة، إضافة لوجود إصابات بين الحرس، والعناصر الأمنية المسؤولة عن حماية السجن.

وأطلق المساجين من داخل سجن "رومية" نداء استغاثة، حذروا فيه السلطات اللبنانية من خطورة الوضع داخل السجن، وطالبوا عبر تسجيلات مصورة من داخل السجن، بالعفو العام، قبل انتشار العدوى بينهم.

وأثارت الأخبار التي تم نقلها من داخل السجن الأشهر في لبنان، حالة من الهلع والخوف، بين اللاجئين السوريين في لبنان، خوفاً من المصير المجهول الذي ينتظر أبنائهم المعتقلين داخل السجن.

ويعتبر سجن "رومية"، الواقع في قضاء "المتن" الشمالي شرق بيروت، الأكبر بين السجون اللبنانية، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 5.500 سجين، فهو من السجون المكتظة للغاية.

ويؤوي السجن السجناء والمسجونين احتياطياً، وفيه أقسام منفصلة للأحداث، للنساء والرجال، ولا توجد أرقام دقيقة عن أعداد المعتقلين السوريين داخله، لكنه يقدر بنحو 2000 معتقل سوري، غالبيتهم حوكموا بتهمة الإرهاب، والمشاركة بالحرب ضد الجيش اللبناني عام 2014، وتتراوح أحكام سجنهم من خمس سنوات إلى المؤبد.

وسبق أن توفي شاب سوري لاجئ في سجن رومية اللبناني، بعد اعتقالٍ دام عامين وستة أشهر، وكشفت مصادر إعلامية في 26 نيسان/أبريل الفائت، ظروف وفاته.

اقرأ أيضاً: عضوية دولية جديدة لـ"الشبكة السورية لحقوق الإنسان"

شاهد إصداراتنا