الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

موقع أمريكي: فوز ترامب بالانتخابات سيفتح الباب أمام رحيل الأسد

13 سبتمبر 2020، 09:28 م
بشار الأسد
بشار الأسد

كشف موقع "المونيتور" الأمريكي في تقرير له، مستقبل السياسية الأمريكية في حال فاز دونالد ترامب برئاسة ثانية، متطرقاً لتحولات قد تصل إلى الاتفاق مع روسيا والتي تفتح الباب أمام رحيل بشارالأسد.

وأوضح التقرير أن ولاية ثانية لترامب قد تغير الدبلوماسية الأمريكية الروسية في الشرق الأوسط، وهو ما قد يترك الباب مفتوحاً لإمكانية التوصل إلى اتفاق حول انتقال مرحلي ناعم بسوريا ينتهي بتغيير بشار الأسد.

وأضاف أن بوتين لن يتخلى عن الأسد بلا شيء ودون مكاسب، لا سيما أن بوتين أظهر أنه يتمسك بحلفائه، دون اهتمام لمخاطر السمعة، طالما يتم خدمة مصالح روسيا.

وأشار التقرير إلى أن بوتين اقترح صفقة كبيرة بشأن سوريا من قبل في قمة "هلسنكي" مع ترامب في عام 2018، لذا فإن احتمالية حدوث مثل هذا التحول الدبلوماسي لا يمكن استبعاده.

وألمح إلى أنه في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن الذي يُعتبر أكثر تشدداً بشأن روسيا وسوريا، فإن احتمالية إعادة واشنطن ضبط سياساتها مع موسكو ضئيلاً.

ويأتي تقرير "المونيتور" في ظل حديث بعض المصادر الغربية عن وجود رغبة لدى روسيا بعقد مؤتمر دولي بشأن سوريا، سيرتكز على مسارين اثنين.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع الذي ستقدمه روسيا خلال المؤتمر سيكون مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بنتائج الانتخابات الرئاسية في أمريكا التي ستقام في شهر تشرين الثاني القادم.

ولفتت إلى أن الشخص الذي سيفوز بمقعد الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية سيحدد إلى درجة كبيرة توجهات بوتين السياسية بالنسبة للملف السوري في المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: أكاديمي يكشف موعد ظهور موجة تفشي كبيرة لوباء كورونا بتركيا

وأوضحت أن فوز ترامب سيعني عدم قدرة روسيا على تأجيل مسار عملية التسوية السياسية في سوريا، مشيرة أن نجاح بايدن ربما يعني تجميداً لمسار الحل السياسي للملف السوري مستقبلاً.

يذكر أن روسيا وأمريكا تتقاسمان السيطرة على أهم المناطق الغنية بالثروات الطاقية شرق سوريا، والتي استولت عليها بحجة حرمان تنظيم داعش من عائداتها.

شاهد إصداراتنا: