الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

القوات الروسية تهدد "قسد" بالانسحاب الكامل من شرقي الفرات.. والسبب!

24 سبتمبر 2020، 10:06 ص
قوات روسية في الحسكة
قوات روسية في الحسكة

كشفت مصادر إعلامية محلية، عن تهديد القوات الروسية لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالانسحاب من شرقي الفرات بالكامل، خلال اجتماع جمع الطرفين أمس الثلاثاء في مطار القامشلي.

وذكرت المصادر أن الاجتماع جاء بسبب زيادة التوتر بين الطرفين بسبب تدخل القوات الأمنية التابعة لقسد بتحركات القوات الروسي بالمنطقة ورفض مقترحات روسية بإنشاء مراكز ونقاط عسكرية إضافية لها في محافظة الحسكة.

ونقل موقع "تلفزيون سوريا" عن مصدر مطلع، أن "القيادة العسكرية للقوات الروسية في سوريا اقترحت على موسكو سحب قواتها من مناطق سيطرة قسد في شرق الفرات بشكل كامل مع الإبقاء على مركز وقوى محدودة في مطار القامشلي".

وأضاف المصدر أن "القوات الروسية منزعجة من عدم تعاون قسد والحواجز والقوات الأمنية معها والتضييق على تحركات الجيش الروسي في المنطقة".

وأشار إلى أن القوات الروسية بدأت بالفعل بالتحضير لعملية الانسحاب من مراكزها في عامودا وتل تمر والأمر أصبح مرهوناً بقرار موسكو للبدء بإخلاء القوات لمراكزها ونقاطها في المنطقة.

ويعد انسحاب القوات الروسية من مناطق شرق الفرات في حال حدوثه، إنهاءً للتفاهم والاتفاق الروسي التركي حول وقف العمليات العسكرية وتسيير دوريات مشتركة في شرق الفرات.

اقرأ أيضاً: خبير روسي يتحدث عن صفقة تركية روسية بشأن إدلب ومنبج وتل رفعت

وعمدت قسد خلال الفترة السابقة إلى التضييق على تحرك القوات الروسية وتجييش الأهالي لرفض أي وجود روسي في المنطقة، خاصة في الشريط الحدودي ومناطق حقول النفط شرقي القامشلي.

يُذكر أن تركيا وروسيا توصلتا في 22 تشرين الأول/ اكتوبر إلى اتفاق "سوتشي"، ينص على انسحاب قسد من الشريط الحدودي، وتسيير دوريات مشتركة بين عين العرب والمالكية شمال شرقي سوريا.

شاهد إصداراتنا: