الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.58 ليرة تركية / يورو
40.43 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.58
جنيه إسترليني 40.43
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

الصين تبيعها للشرق الأوسط

تحذيرات من طائرات مسيّرة صينية تتمتع بالتحكم الذاتي الكامل

14 نوفمبر 2019، 10:52 م
طائرة مسيرة
طائرة مسيرة

ذكرت صحيفة “ذا دايلي ستار” البريطانية أن الصين تبيع طائراتها العسكرية الأكثر تطوراً والمتمتعة بالتحكم الذاتي الكامل إلى دول في الشرق الأوسط، مع مخاوف من أنها قد تؤدي إلى حمام دم في المنطقة.

وذكرت التقارير أن الآلات الحربية دون طيار، التي تنتجها شركة Ziyan الصينية، قادرة على شن ضربات ذاتية التحكم من خلال ترسانتها من قذائف الهاون وقاذفات القنابل والرشاشات.
وقال البروفيسور توبي والش من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا: "سيكون من المستحيل الدفاع عن نفسك في مواجهتها. بمجرد بدء إطلاق النار، سيكون كل إنسان في ساحة المعركة ميتاً".

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنه يخشى أن ينتهي المطاف بتلك الطائرات في الأيدي الخطأ.

وكشف وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير مؤخراً أن الطائرات دون طيار في الصين، مبرمجة لتقرر بنفسها من يعيش ومن يموت.

وذكر أمام مؤتمر لجنة الأمن القومي حول الذكاء الصناعي، أن "الحكومة الصينية تصدر بالفعل بعض الطائرات الجوية العسكرية الأكثر تطوراً إلى الشرق الأوسط".

وتابع "بالإضافة إلى ذلك، يقوم مصنعو الأسلحة الصينيون ببيع طائرات دون طيار ويعلنون أنها قادرة على التحكم الكامل ذاتيا، بما في ذلك القدرة على شن ضربات قاتلة وموجهة".

ويخشى بعض الخبراء العسكريين من أن يؤدي بيع هذه الطائرات التي تعتمد الذكاء الصناعي، إلى المزيد من إراقة الدماء في المنطقة المضطربة.

وأفاد موقع إخباري أسترالي، news.com.au، أن شركة دفاع صينية تابعة للدولة تتفاوض على بيع مروحية بدون طيار من نوع “بلوفيش إيه 3” Blowfish A3 إلى باكستان والسعودية.

ويحذر أستاذ الذكاء الصناعي بجامعة نيو ساوث ويلز، توبي والش: "سيكون من المستحيل الدفاع عن نفسك"، وأضاف: "بمجرد بدء إطلاق النار، فإن كل إنسان في ساحة المعركة سيموت".