الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الأسد يتهم تركيا بقتل "لو ميسوريه" بأوامر أمريكية

15 نوفمبر 2019، 09:22 ص
ضابط المخابرات البريطانية السابق جيمس لو ميسوريه
ضابط المخابرات البريطانية السابق جيمس لو ميسوريه

اتهم بشار الأسد، تركيا بقتل ضابط المخابرات البريطانية السابق جيمس لو ميسوريه، والذي دعم قوات الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، مدعياً أن أنقرة تلقت أوامر بقتله من مخابرات أجنبية.

وأعلنت السلطات التركية، الاثنين الماضي، عثورها على جثة لو ميسوريه بمدينة إسطنبول، وأكد تقرير الطب الشرعي حينها تعرضه للضرب وتكسير يديه وقدميه، ما جعل الشرطة تبدأ بالتحقيقات.

وجاء مقتله عقب تصريحات روسية اتهمته بأنه مؤسس "الخوذ البيضاء" التي يصنفها نظام الأسد وموسكو بـ "الإرهابية".

ووجه الأسد الاتهام بمقتل لو ميسوريه، خلال مقابلة له مع قناة "روسيا 24" ووكالة "روسيا سيفودنيا"، الجمعة، وزعم أن مخابرات تركيا تلقت الأوامر من جهاز المخابرات الأمريكي "CIA" الذي تتبع له، حسب قوله.

وزعم أيضاً أن قتله جاء لأنه يحمل أسراراً مهمة وتم التخلص منه بعد انتهاء دوره، على شاكلة زعيم تنظيم الدولة "أبو بكر البغدادي"، وزعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن"، وفق ادعائه.

ونعت "الخوذ البيضاء" لو ميسوريه وأعربت عن حزنها الشديد لوفاته وتضامنها مع عائلته، وقدمت التعزية لها، معبرة عن ثنائها للجهود الإنسانية التي بذلها ودعمه للقضية السورية ومتطوعي الدفاع المدني.

فيما أكدت زوجة  لو ميسوريه، أنه كان يعاني في الفترة الأخيرة من حياته من مشاكل واضطرابات نفسية استخدم إثرها أدوية مضادة للاكتئاب، وأشارت إلى أن هذه الحالة بدأت معه عقب حملة التشويه الروسية ضده.

ويُشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد اتهمته قبل أيام من مقتله بتأسيس الدفاع المدني السوري وارتباطه بـ"منظمات إرهابية"، مدعية أنه أثار العديد من النزاعات حول العالم، فضلاً عن اتهامه بأنه "جاسوس".

ويترأس لو ميسوريه منظمة ميدي للإنقاذ "Mayday Rescue"، وعبر في حسابه بموقع "تويتر" عن فخره بتدريب "الخوذ البيضاء".