السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

توافق مبدئي على تسمية "الصفدي" رئيساً للحكومة اللبنانية

15 نوفمبر 2019، 11:49 ص
وزير المالية السابق محمد الصفدي
وزير المالية السابق محمد الصفدي

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بأنه تم الاتفاق بين الأطراف السياسية، على تسمية وزير المالية السابق محمد الصفدي، رئيساً للحكومة في لبنان.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة، لوكالة "رويترز"، الجمعة، إن الأحزاب اللبنانية الثلاثة الكبيرة اتفقت على اختيار الصفدي لمنصب رئيس الوزراء، ما يشير إلى إحراز تقدم نحو تشكيل حكومة جديدة في وقت تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية حادة.

واستقال سعد الحريري من رئاسة الحكومة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول، أمام موجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاجات ضد النخبة الحاكمة.

ويتهم المحتجون النخبة الحاكمة بالمسؤولية عن الفساد المستشري في الدولة، وإغراق لبنان في أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت بالفترة بين عامي 1975 و1990.

وجاء التوافق على اختيار الصفدي خلال اجتماع عقد الخميس، بين الحريري وهو سياسي سني بارز، وممثلين عن جماعة "حزب الله" التي تدعمها إيران وحليفتها الشيعية حركة أمل.

وكانت هذه الأنباء قد أوردتها في بادئ الأمر قناة تلفزيون "إل.بي.سي.آي"، وقناة" إم.تي.في".

وذكر مصدر مطلع على الاجتماع أن الحريري لم يُبدِ أي اعتراضات على اختيار الصفدي، مضيفاً أن أعضاء البرلمان من تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري سيختارون الصفدي في عملية رسمية من المتوقع أن تبدأ قريباً.

وقال مصدر ثان، وهو شخصية كبيرة على صلة وثيقة بحركة أمل وجماعة حزب الله، إنه جرى خلال الاجتماع التوصل إلى إتفاق من حيث المبدأ على اختيار الصفدي.

ويبلغ الصفدي من العمر 75 عاماً وهو رجل أعمال بارز من مدينة طرابلس ذات الأغلبية السنية، وعضو سابق بالبرلمان، وسبق أن تولى حقيبتي المالية والاقتصاد والتجارة.

تحديات جسيمة

وستواجه الحكومة اللبنانية المقبلة تحديات جسيمة، إذ يتحتم عليها الحصول على دعم مالي دولي،  ينظر إليه على أنه ضروري لتخفيف الأزمة الاقتصادية والتعامل مع الحركة الاحتجاجية واسعة النطاق والتي ترغب في إزاحة الحرس القديم من السلطة.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية التي تتصاعد منذ فترة في لبنان منذ بدء الاحتجاجات، وفرضت البنوك قيوداً على التحويلات للخارج وعلى سحب الأموال بالدولار الأمريكي.

وقال الحريري، سابقاً، إنه لن يعود لرئاسة الوزراء إلا في وجود حكومة من المتخصصين والتي يعتقد أنها ستكون بوضع أفضل للفوز بمساعدات وإنقاذ لبنان من الأزمة، ومن أجل ذلك يعقد الكثير من الاجتماعات المغلقة مع الأحزاب الأخرى.

وفي حين أرادت جماعة "حزب الله" وحركة "أمل" عودة الحريري لرئاسة الوزراء، فإن الجماعتين الشيعيتين والرئيس ميشال عون وهو حليف لحزب الله يصرون على أن تضم الحكومة كلاً من التكنوقراط والسياسيين.

وتسيطر جماعة "حزب الله" والجماعات المتحالفة سياسياً معها على أغلبية المقاعد في البرلمان، وتصنف الولايات المتحدة "حزب الله" منظمة "إرهابية".

ويتعين أن يجري الرئيس ميشال عون وهو مسيحي ماروني مشاورات رسمية مع أعضاء البرلمان بشأن اختيارهم لرئيس الوزراء، ويجب أن يعين الشخص الذي يحصل على معظم الأصوات، ولا يزال الحريري يتولى تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وشغل الصفدي منصب وزير المالية في الفترة من 2011 إلى 2014 بحكومة نجيب ميقاتي، وبالعام 2008 أصبح وزيراً للاقتصاد والتجارة بحكومة فؤاد السنيورة، الذي كان مدعوماً من الغرب، وشغل المنصب مجدداً في الحكومة برئاسة الحريري عام 2009.

وكان الصفدي عضواً بتحالف 14 مارس/ آذار بقيادة الحريري والذي تشكل بعد اغتيال رفيق الحريري والد سعد في عام 2005.

وتم اختيار الصفدي عضواً بالبرلمان للمرة الأولى في طرابلس عام 2000، لكنه لم يشارك في الانتخابات الأخيرة.

وشغلت زوجته فيوليت الصفدي منصب وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب في حكومة الحريري.