الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صحيفة غربية تتحدث عن مجاعة وشيكة بمناطق سيطرة نظام الأسد

06 أكتوبر 2020، 02:02 م
طوابير الخبز بمناطق النظام
طوابير الخبز بمناطق النظام

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن إجراءات نظام الأسد الأخيرة حول توزيع مادة الخبر يدل أن السكان في مناطق سيطرته وصلوا إلى حافة المجاعة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، الثلاثاء: إن "نظام الأسد قرر قواعد جديدة لتوزيع الخبز المدعم على المواطنين، مما يعرض الأسر الكبيرة لخطر المجاعة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية المعوقة في البلاد".

وأشارت إلى أنه بموجب قرارات حكومة الأسد فإنه يحق لأسرة مكونة من شخصين الحصول على ربطة خبز واحدة فقط يومياً؛ بينما تحصل العائلة المكونة من ٤ أفراد على ربطتين، والمكونة من 6 أفراد على 3 ربطات، بينما العائلات المكونة من ٧ أشخاص أو أكثر تقتصر على ٤ ربطات من الخبز، بغض النظر عن عددهم في المنزل، وتتكون الربطة الواحدة من 7 أرغفة.

وأضافت الصحيفة أن  أغلب الأسر تلجأ إلى السوق السوداء للحصول على الخبز والذي يصل فيه سعر الربطة إلى 500 ليرة مقابل 100 في مخابز حكومة الأسد.

وكانت الحكومة السورية اضطرت في مطلع العام الجاري، إلى توزيع الخبز بالبطاقات الذكية بسبب الأزمة الحادة في توافر الخبز.

وبدأت حكومة الأسد في مطلع العام الجاري، بتوزيع مادة الخبز عبر نظام البطاقة الذكية على غرار المحروقات، وذلك بسبب الأزمة الحادة التي يعاني منها بتوفير الخبز.

ويعاني نظام الأسد من أزمة اقتصادية حادة وانهيار للعملة و نقص في السلع الأساسية، بسبب أزمة كورونا والأوضاع الاقتصادية في لبنان، بالإضافة إلى العقوبات الأميركية على النظام بموجب قانون قيصر، مما يجعل سعر الخبز مقياساً جديداً قاتماً للمشاكل المالية في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي السوري، أسامة القاضي، قوله: "الوضع الاقتصادي في سوريا في أسوأ حالاته منذ الحرب العالمية الأولى، ولا يزال من سيئ إلى أسوأ دون أي حل سياسي حقيقي"، مضيفاً "ستواجه سوريا قريباً مجاعة واسعة النطاق".

اقرأ أيضاً: فايننشال: ستة مليارديرات لبنانيين على قائمة فوربس والبلد ينهار!

وتستند الآلية الجديدة لتوزيع الخبز على تقسيم الأسر السورية إلى شرائح حسب عدد أفرادها، متدرجة من الأسر التي تضم شخصا أو شخصين، ومخصصاتها ربطة خبز واحدة، وصولاً إلى الأسر التي يبلغ عدد أفرادها 7 أشخاص وما فوق ويحق لها 4 ربطات من الخبز.

ويرى مراقبون أن أزمة الخبز هذه ناجمة عن ارتفاع الحاجة ونقص الإنتاج، وتسخير نظام الأسد لموارده في العمليات العسكرية وشن الهجمات على المدنيين في شمال غربي سوريا.

يذكر أن نظام الأسد اعتمد في آب/أغسطس 2018 بطاقة الكترونية تنفذها شركة "تكامل" لتوزيع المخصصات من المحروقات، ليكون البنزين أولى المواد الملحقة بها، تبعها المازوت ثم الغاز، ثم مواد غذائية مثل السكر والشاي وأخيراً الخبز.

شاهد إصداراتنا: