الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الموت يغيب عالم الاقتصاد الإسلامي عبدالستار أبو غدة

23 أكتوبر 2020، 07:27 م
عبدالستار أبو غدة
عبدالستار أبو غدة

ذكرت مصادر إعلامية أن العالم الإسلامي عبد الستار أبو غدة توفي عن عمر يناهز 80 عاماً.

وأشارت المصادر، الجمعة، إلى أن أبو غدة توفي في كندا، لافتةً إلى أنه يعتبر أحد كبار علماء الأمة الإسلامية، وعضو المجلس الأوربي للإفتاء، وأبرز علماء الاقتصاد الإسلامي، والصيرفة الإسلامية في العالم.

، بدوره، قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، القره داغي: " فقدنا أخاً كريماً، وعالماً فقيهاً، واقتصادياً عظيماً".

وأضاف القره داغي، في بيان، أن "فضيلة العلامة الشيخ الدكتور عبد الستار أبو غدة رحمه الله رحمة واسعة، توفي بعد عمر مبارك بلغ ٨٠ سنة في خدمة العلوم الإسلامية، وخاصة في مجال الاقتصاد الإسلامي، والصيرفة، والمنتجات والصكوك الإسلامية".

وتابع "كان (الشيخ أبو غدة) أمة قائمة في هذا المجال، خدم رحمه الله الاقتصاد الإسلامي في جانبه العملي، وفقه المعاملات، والبنوك الإسلامية خدمة جليلة"، مؤكداً "قلّما يوجد مثله، تأصيلاً وتحقيقاً وتخريجاً ومخارج".

واستكمل "أتضرع إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك أن يرحمه، ويدخله فسيح جناته، وأن يحشره في الفردوس الأعلى مع النبيين والصدقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، وأن يلهم أهله وتلامذته ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يأجرنا وأهله في مصابنا".

وولد أبو غدة في مدينة حلب السورية في يناير/ كانون ثان عام 1940، وحصل على بكالوريوس في الشريعة عام 1964 من جامعة دمشق، وبكالوريوس في الحقوق عام 1965 من نفس الجامعة.

وأبو غدة متخصص في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصةً فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.

وهو عضو في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، وعضو مجلس المعايير والمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية منذ 1995، وعضو في العديد من المؤسسات المالية والمجامع الفقهية.

اقرأ أيضاً: معهد يكشف عن إمكانية تغيير الموقف الأمريكي من نظام الأسد

يشار إلى أن أبو غدة أصدر عددًا من المؤلفات منها: الخيار وأثره في العقود، ودور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، وبحوث في الفقه الطبي والصحة النفسية من منظور إسلامي، ودليل الزكاة.

شاهد إصداراتنا: