الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

في فترة "كورونا"

تعرف على أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل العربي

27 أكتوبر 2020، 08:10 م
خاصةً في فترة انتشار فيروس "كورونا"
خاصةً في فترة انتشار فيروس "كورونا"

نظراً للأوضاع التي يمر بها العالم حالياً واختلاف احتياجات المجتمع من فترة لأخرى، ازداد الطلب على تخصصات معينة على حساب غيرها في سوق العمل العربي في الفترة الأخيرة. 

ومن أكثر التخصصات التي زاد عليها الطلب حالياً هو تخصص الأبحاث السريرية جراء السباق العالمي للتوصل إلى لقاح لفيروس "كورونا"، وأيضاً تخصص مُحللي البيانات لوضع استراتيجية قوية لجذب العملاء الجدد والحفاظ على القدامى، وتلبية احتياجاتهم بعد تغيير "كورونا" للأوضاع.

أعدت شبكة "آرام" لمتابعيها قائمة تضم أكثر التخصصات المطلوبة حالياً في سوق العمل العربي:

1- الأبحاث السريرية:

ازداد الطلب على هذا التخصص بشكل كبير بعد تفشي "كورونا" والأزمة الصحية التي يمر بها العالم، ومن مهام الباحث تحسين التعاون بين الدول وتحسين الرؤية البحثية وتعزيز تجنيد ومشاركة الأفراد بناء على وعيهم بما يجري لهم، ويجب أن تلبي الوظيفة الاحتياجات الوطنية مع امتثالها للمعايير الدولية.

2- الموارد البشرية وتطوير الأعمال:

جميع المؤسسات بحاجة دائمة لموظفي موارد بشرية وتطوير الأعمال، للعبهم دوراً كبيراً في عملية الإدارة في أي شركة، كونه يشارك في تصميم وتنفيذ برامج تطوير الموظفين والعمل داخل المؤسسة، وهو المسؤول عن اختيار أفضل المُرشحين للوظائف الشاغرة. 

3- الطهاة:

يتم تأسيس مطاعم ومقاهي جديدة بشكل يومي في الوطن العربي، مما ولد حاجة ملحة لطهاة مُحترفين أصحاب القدرة على الابتكار وإعداد وجبات لذيذة تناسب الأذواق المختلفة، ومُلمين بفنون الطهي وإعداد الطعام بطرق مختلفة.

4- محلل البيانات:

يعمل مُحلل البيانات على تحليل البيانات وتفسيرها الداخلية منها و منتجات أخرى وبيانات المنافسين لمساعدة المسؤولين وأصحاب المناصب الكُبرى في الشركات والمؤسسات على وضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات، من التخصصات التي يزداد طلبها مع الزمن. 

اقرأ أيضاً: 10 أماكن سياحية مخفية في تركيا

5- الجراحة العامة:

هناك حاجة دائمة لأطباء الجراحة العامة، ويجب أن يتسم الجراحون بسمات التعاون، الصبر، القدرة على العمل تحت ضغط، سرعة البديهة، والتواصل الفعال مع المريض وأهله وفريق العمل، والتركيز.

6- التصميم الهندسي:

يعمل المهندسون على تحديد الأهداف والمعايير وجمع المعلومات وتحليلها ومن ثم البناء وإجراء اختبارات لما نفذوه، ومن ثم يصلون لمرحلة التقييم، وأيضاً تصميم المنتجات وإجراء العمليات الهندسية، ويعتمد المهندسون على عدد من العلوم والرياضيات لتحويل المواد والمعلومات إلى الأهداف المطلوبة.

7- جيولوجي النفط أو جيولوجي البترول: 

العالمون في الأرض يعملون على اكتشاف النفط وإنتاجه،  يتعلق بالاكتشاف الفعلي للنفط وتحديد رواسب أو خيوط النفط المحتملة، ويجب على جيولوجي النفط أن يتمتع بالكثير من المهارات والقدرة على التحدث بلغات مُتعددة. 

8- مهندسو البرمجة:

مع تفشي "كورونا" زاد الطلب على مُهندسي البرمجة للعمل على تصميم أنظمة وتطبيقات تُسهل القدرة على العمل من بعد، كل مكان عمل يحتاج إلى مُهندس برمجة وخصوصاً في ضوء التقدم التكنولوجي المستمر، فتسعى الشركات بشكل دائم لتطوير الأنظمة والبرامج لضمان سهولة إتمام المهمات وتنفيذ العمل. 

شاهد أيضاً: رحمة عالمية وأزمة فرنسية | أنس الدغيم