الإثنين 22 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وزير الطاقة التركي يكشف عن تطورات بأعمال التنقيب والاكتفاء الذاتي من الغاز

28 أكتوبر 2020، 12:25 ص
تركيا تواصل اكنشاف الغاز الطبيعي
تركيا تواصل اكنشاف الغاز الطبيعي

أعلن وزير الطاقة في تركيا فاتح دونماز، الثلاثاء عن تطورات ستشهدها أعمال التنقيب التي تقوم بها السفن المحلية لبلاده خلال الفترة القادمة، إضافة لكتفاء بلاده الذاتي من الغاز.

وقال "دونماز" في تصريحات صحفية إن سفينة التنقيب "الفاتح" تتجهز حالياً للإبحار في مطلع نوفمبر القادم صوب منطقة عملها "توركالي-1".

وأشار إلى أنهم يخططون لإرسال سفينة "القانوني" إلى حقل "صقاريا" بالشهر الأول أو الثاني من عام 2021، إلى جانب سفينة "الفاتح".

ولفت إلى أن الأبحاث انتهت في منطقة "تونة-1"، بينما لا تزال الأعمال جارية في منطقة ترك "علي-1"، فيما ستجرى أبحاث جديدة في مناطق أخرى في "صقاريا".

وبين أن عمليات الإنتاج في المناطق التي اكتشف فيها احتياطي الغاز ستبدأ قريباً، بينما ستجرى عمليات استكشاف داخل نحو 8 آلاف كيلو متر مربع لم تخضع لفحص الموجات الخاص.

اقرأ أيضاً: محكمة تركية تقضي بسجن موظف في القنصلية الأمريكية بإسطنبول

في سياق متصل، أكد الوزير التركي عزمهم إنهاء عقود نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي مع روسيا وأذربيجان خلال عام أو عامين قادمين.

ونوه إلى أن بلاده ستنهي كذلك عقودها من الغاز الطبيعي السائل مع نيجيريا وغيرها في السنوات القادمة، تزامناً مع دخول الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه محليًا حيز الإنتاج والتوزيع.

أعلن الوزير "دونماز" في وقت سابق، أن بلاده قريبة من تلقي بشائر جديدة تتعلق بأعمال التنقيب في البحرين، الأسود والأبيض المتوسط.

اقرأ أيضأً: بشرى سارة لطبقة العمال في تركيا

وانضمت تركيا في أغسطس الماضي لنادي منتجي الغاز على مستوى العالم، عقب اكتشافها حقلاً للغاز الطبيعي في البحر الأسود بسعة قدرت بـ 320 مليار مار مكعب.

وكان "دونماز"، قد صرح مؤخراً بأن شركة النفط التركية (TP) الوطنية، ستتولى استخراج الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود.

وأشار إلى أن كمية الغاز المكتشف، تعد أضخم كمية تم اكتشافها في البحار خلال عام 2020، مبيناً أن هناك مؤشرات بوجود كميات أكبر من الغاز في حقل صقاريا الذي تم اكتشافه قبل عدة أيام.

شاهد من إصداراتنا: