الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الرئاسة التركية ترد على نشر "شارلي إيبدو" صوراً كاريكاتورية لأردوغان

28 أكتوبر 2020، 12:41 م
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أدانت الرئاسة التركية نشر صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية رسوماً كاريكاتورية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متهمة الصحيفة بالترويج للعنصرية والكراهية بأسلوب مبتذل.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، تعليقاً على الرسم: إن "أجندة ماكرون المناهضة للمسلمين تؤتي ثمارها، نشرت شارلي إيبدو للتو سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية المليئة بالصور الحقيرة لرئيسنا، نحن ندين هذا الجهد المثير للاشمئزاز لنشر العنصرية والكراهية".

وأضاف أن "أعمال التحريض التي تتميز بالعنصرية وكراهية الغرباء ورهاب الإسلام ومعاداة السامية، ستعجز عن إثارة رد فعل تركيا".

وتابع قائلاً: إن "مثل هذه الهجمات غير المسؤولة التي لا معنى لها ستخلق فقط العنصرية والتمييز. وندعو كل أصدقائنا الأوروبيين للتصدي لهذا النوع المبتذل من العنصرية الثقافية والعجز الفكري".

من جهته، أعرب إبراهيم قالن، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، عن إدانته الشديدة لاعتزام مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، نشر مادة ساخرة بخصوص الرئيس التركي.

وقال في تغريدة على تويتر "هذه الأمور لا تظهر سوى ابتذالهم وعدم أخلاقهم، فالاعتداء على حقوق الأشخاص ليس مادة للسخرية أو حرية التعبير، والهدف الرئيس لهذه النوعية من النشر التي تفتقر للأدب والأخلاق هو نثر بذور الكراهية والعداوة".

اقرأ أيضاً: رد مزلزل من رجل بدرعا على تطاول ضباط الأسد.. "والله لنرجعها لـ 2011"

وكانت صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية المعادية للإسلام نشرت صوراً كاريكاتورية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على خلفية التوترات بين فرنسا وتركيا، التي شهدت آخر تطور لها في أعقاب قتل المعلم الفرنسي الذي عرض رسوما كاريكاترية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم على طلابه.

يُذكر أن وزير التجارة الفرنسي فرانك ريستر، دعا بوقت سابق الأعضاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات ضد تركيا في الاجتماع المقبل، على خلفية تشكيك أردوغان بالصحة العقلية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ودعوته إلى مقاطعة البضائع الفرنسية. 

شاهد إصداراتنا: