الثلاثاء 23 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

انطلاق الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

28 أكتوبر 2020، 03:09 م
ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل
ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل

انطلقت الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة "يونيفيل" بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، الأربعاء، أن جولة المفاوضات ستكون غير مباشرة، وستنعقد برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية.

وأضافت أن الوفدين اللبناني والإسرائيلي دخلا غرفة الاجتماعات لبدء المفاوضات، فيما حمل الوفد اللبناني خرائط ووثائق تظهر نقاط الخلاف.

وضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيساً، والعقيد البحري مازن بصبوص، والخبير في نزاعات الحدود بين الدول نجيب مسيحي، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط.

فيما ضم الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، ورؤوفين عازر المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إضافة الى شخصيات أخرى، وفقاً لـ"الأناضول".

وذكرت وسائل إعلام عبرية إنه تم تعزيز الوفد بخبيرين لم يرد أسماؤهما من قبْل، هما مدير دائرة القانون الدولي في وزارة الخارجية عاميت هويمان، والخبير الدولي في شؤون الحدود حاييم سرفارو الذي شغل سابقاً منصب المدير العام لمركز "مسح خرائط إسرائيل".

ويترأس المفاوضات أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في حضور الوسيط الأمريكي السفير جان ديروشر.

ونقلت "الأناضول" عن مراسلها، أن الجولة الثانية ستتواصل من المفاوضات ليومين متتاليين، وستكون غير مباشرة كما هو الحال في الجولة الأولى؛ حيث لن يتحدث الطرفين لبعضهما البعض وانما عبر الوسيط الأمريكي.

ويشهد محيط الناقورة انتشاراً واسعاً للجيش اللبناني الذي يسير دوريات مشتركة مع قوات "يونيفيل".

وكانت الجولة الأولى لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، انعقدت في 14 أكتوبر/تشرين أول الجاري برعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: أردوغان يهاجم روسيا بسبب خروقاتها بإدلب ويفتح النار على ماكرون

ويخوض لبنان نزاعاً مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعاً، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/ كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية، التي يسيطر عليها ميليشيا "حزب الله" الموالي لإيران، وتشهد بين الحين والآخر توترات جراء ما تقول تل أبيب إنها محاولات من مقاتلي الحزب لاختراق الحدود.

شاهد إصداراتنا: