الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نظام الأسد وإيران يتفقان على مقايضة المنتجات الزراعية

10 نوفمبر 2020، 09:07 م
نظام الأسد وإيران يحاولان التهرب من العقوبات الأمريكية
نظام الأسد وإيران يحاولان التهرب من العقوبات الأمريكية

اتفق وفدان الأول إيراني والآخر يمثل نظام الأسد في سوريا الثلاثاء، على البدء في تطبيق نظام المقايضة الخاص بالمنتجات الزراعية خلال الفترة القادمة.

ونشرت وزارة التجارة التابعة لنظام الأسد، أن الوفدان اتفقا على مقايضة العدس وزيت الزيتون اللذين يتم انتاجهما في سوريا مع زيت عباد الشمس الإيراني.

وذكرت أنه تم الاتفاق على تصدير ألفي طن من زيت الزيتون وألف طن من العدس إلى إيران مقابل استيراد كميات تعادل ثمنها من زيت عباد الشمس.

وأشارت إلى أنه تم مناقشة سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين النظام وإيران من أجل توفير احتياجات الأسواق لدى الطرفين.

وكشف مسؤول في نظام الأسد في وقت سابق عن مساع مشتركة مع إيران من أجل اعتماد التجارة بـ"المقايضة" بين الطرفين من أجل التغلب على العقوبات الأمريكية المفروضة عليهما.

وذكر أن تلك التجارة ستركز على السلع الممنوعة من الاستيراد والتصدير، مبيناً أن السفير الإيراني في دمشق، جواد ترك أبادي، قد هندس تلك الآلية خلال الفترة الأخيرة.

ولفت إلى أن النفط يأتي في مقدمة السلع التي ستشملها تلك الآلية، حيث سيتم جلبه إلى سوريا مقابل الخضار والفواكه، حيث تم إضافة 88 سلعة لقائمة التبادلات التجارية قبل أشهر.

اقرأ أيضاً: الأسير الفلسطيني "الأخرس" يتراجع عن مدح نظام الأسد ويثني على الثورة السورية

بدورهم، أكد اقتصاديون أن إطلاق نظام الأسد وإيران العام الماضي شركة نقل من أجل نقل البضائع الإيرانية براً عبر العراق، كانت الاختراق الأبرز للعقوبات.

ونوهوا إلى أن إيران تتمكن من الوصول إلى لبنان عبر العراق وسورية، ويمكنها أيضاً تمرير السلاح والمليشيات والبضائع عبر هذا الطريق البري.

وأضافوا "السؤال الأهم في ظل إفلاس نظام بشار الأسد وسعيه للمقايضة، هو هل سيتم توفير تلك السلع بأسعار معقولة في سوريا للمقايضة عليها مقابل ما هو ممنوع؟".

شاهد من إصداراتنا: