الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تؤكد حضورها ميدانياً وسياسياً بـ "قره باغ" ووفد روسي يصل أنقرة اليوم

13 نوفمبر 2020، 01:39 م
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار
وزير الدفاع التركي خلوصي آكار

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، حضور بلاده "ميدانيا وسياسيا" في اتفاق "قره باغ" المبرم بين أذربيجان وأرمينيا قبل أيام، مشدداً على أهميته.

وقال في بيان أمس الخميس، أنه "لا يمكن لأحد أن يُخضع تركيا لسياسة الأمر الواقع في المنطقة"، وفقاً لما ذكرت "الأناضول".

وأشار في هذا الإطار إلى أن وفدا روسيا كبيرا سيزور تركيا الجمعة، لبحث المسائل التقنية والتكتيكية بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ الأذربيجاني.

وأوضح أكار أن الجيش الأذربيجاني حرر أربع مناطق من أصل سبعة، وأن المناطق المتبقية ستستردها باكو وفق جدول زمني محدد في إطار الاتفاق الموقع مع أرمينيا.

ولفت إلى أن النقطة التي تريد تركيا الوصول إليها، تتمثل في جعل وقف إطلاق النار دائما، وضمان الاستقرار والسلام والتطبيع، وفتح الحدود، ونشر الازدهار، وعدم تعدي أحد على حقوق الآخر.

وأضاف: "أذربيجان قالت يكفي، واستجمعت قواها ومضت، وكل ما قامت به هو دفاع عن أراضيها لا شيء آخر".

وفي نفس السياق، قالت صحيفة "حرييت التركية"، إنه سيصل اليوم الجمعة، وفداً من روسيا إلى أنقرة لبحث المسائل التقنية والتكتيكية بخصوص اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفدين الروسي والتركي، سيناقشان آلية عمل مركز المراقبة المشترك، الذي يعد جزءاً من الاتفاق، حسبما ترجم موقع "عربي21".

وكشفت أن القوات التركية سيقتصر عملها فقط، على متابعة وقف إطلاق النار من مركز العمليات عبر الطائرات المسيرة، فيما يقتصر الدور الروسي على الأرض.

اقرأ أيضاً: مصادر إعلامية تتحدث عن إصابة "الجولاني" في ريف إدلب

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرح بأن الاتفاق يقضي بتسليم الأراضي الأذربيجانية والأجزاء غير المستعادة من إقليم قره باغ للجيش الأذربيجاني، وانسحاب أرمينيا من مدينة كلبجرة حتى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر، ومن مدينتي آغدام وكازاق حتى 20 الشهر ذاته، ولاتشين في الأول من الشهر المقبل. 

وأضاف أنه سيتم فتح طريق بين أذربيجان وجمهورية نخجوان ذاتية الحكم، وطريق آخر بين أرمينيا ومدينة هانكنت (في قره باغ)، وسيتم ضمان عودة المهجرين الأذربيجانيين إلى أراضيهم بإشراف المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين.

ولفت الرئيس التركي إلى أن قوات بلاده ستشارك في "قوة حفظ السلام" مع الجانب الروسي لمراقبة تطبيق الاتفاق.

شاهد إصداراتنا: