السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أنشودة بدوية من غزة تُشعل الشارع العربي ومواقع التواصل

18 نوفمبر 2020، 11:49 م
المنشد الفلسطيني عبد الله السعايدة ألهب مشاعر العرب في أنشودة بدوية
المنشد الفلسطيني عبد الله السعايدة ألهب مشاعر العرب في أنشودة بدوية

وسط أصوات زخات الرصاص ومشاهد الجيبات والدراجات النارية، أطلق المنشد الفلسطيني عبد الله السعايدة، كلمات أغنيته البدوية مشعلاً بها الشارع العربي ومواقع التواصل الاجتماعي منذ منتصف الشهر الماضي.

"الهدف مرصود والرشاش جاهز"، هذه العبارة كانت أول ما نطق به المنشد "السعايدة" في أنشودته التي تنتمي ألحانها وكلماتها إلى نوع من الفن البدوي اسمه "الشيلة"، حيث حققت انتشاراً واسعاً لدى القبائل العربية خاصة الأردن وسوريا.

أكثر من 8 ملايين مشاهدة، حصدت الأنشودة منذ أن تم نشرها على موقع "يوتيوب"، عدا عن تداولها الواسع من قبل الشبان البدو تحديداً والذين وضعوها نغمة رنين لهواتفهم المحمولة، فيما استخدمها عرب خلال الأعراس والتظاهرات.

وصلت تلك الأنشودة ذروة الشهرة بعد أن استخدمت في الأردن تزامناً مع إعلان نتائج انتخابات مجلس النواب، خلال الأيام الماضية، حيث ضجت الشوارع بمكبرات الصوت التي تنطق بها وسط إطلاق نار كثيف.

ورغم إعلان السلطات الأردنية حظر التجوال، لعدة أيام، جراء تفشي فيروس "كورنا"، إلا أن المعجبين بتلك الأنشودة لم يضيعوا فرصة استخدامها في التعبير عن مشاعرهم تجاه نتائج تلك الانتخابات.

تلك التجمعات وإطلاق النار الكثيف من شتى الأسلحة على أنغام "الهدف مرصود والرشاش جاهز"، دفعت وزير الداخلية الأردني توفيق الحلالمة، لإعلان استقالته من الحكومة، واصفاً ما يحدث بأنه فلتان أمني وحالة من الفوضى.

ومن شدة انتشار الأغنية في المملكة الهاشمية، كان الغالبية من مستمعيها يظنون أن المنشد أردني، إلا أنهم اكتشفوا أنه فلسطيني من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. (شاهد كواليس الكليب)

وعلق العاهل الأردني عبد الله الثاني، على تلك التظاهرات قائلاً: "من المؤسف أن نشهد ذلك بعد العملية الانتخابية، ونعتبره خرق واضح للقانون، وتعدٍ على سلامة المجتمع".

بدوره، عبر مؤلف ومُلحن الأنشودة "السعايدة" عن شعوره بالندم رغم سعادته بنسبة انتشار كلماته في الوسط العربي والخليجي تحديداً، مؤكداً أنه تفاجئ من نسبة تداولها بعد أيام فقط من نشر الفيديو كليب الخاص بها.

وقال في حوار صحفي، "أنا حزين لأن البعض فسر كلمات الأنشودة على مزاجه الخاص وحاول استخدامها بطريقة سيئة، تسبب الضرر، فأنا لم يكن هدفي منها نشر الفوضى بل إحياء تراث بدوي وقبلي أصيل".

وأضاف "هذه الأنشودة لم أخصصها لفئة معينة من العرب، ولم أقصد بها فصيل أو جماعة معينة، أنا أرفض كل ما له علاقة بالعنصرية والتمييز، ما قدمته هو فن أصيل وليس دعوة للخروج عن القانون أو استخدام السلاح بعشوائية".

الاهتمام الواسع بالأنشودة في الأردن دفع "السعايدة" للخروج بفيديو يشكر فيه الشعب الأردني على إعجابه بها، فيما كشف في وقت لاحق عن تجهيزه لإطلاق عمل فني جديد بعنوان "حانت الغارة" كإهداء لهم.

وأكد أنه في إطار التجهيز لأنشودة تنتمي لنوع جديد من الفن يدعى "زامل" والذي تشتهر فيه قبائل يمنية تسمى "خولان"، مبيناً أن هذا العمل يعتبر تحدٍ لنفسه أولاً ولبقية الفنانين العرب باعتبار أن تلك القبائل هي الوحيدة التي تُجيده.

ورصد نشطاء فلسطينيون وعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً للمتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعربية "أفيخاي أدرعي"، معتبرين إياه محاولة منه للرد على أنشودة "الهدف مرصود والرشاش جاهز".

وتفاعل العديد منهم مع تغريدة "أدرعي" بعبارات السخرية والاستهزاء من قدرات الجيش الإسرائيلي، مُسخرين الأنشودة في الإشادة بالمقاومة الفلسطينية وقدرتها على التصدي لاعتداءات الاحتلال المتكررة.

وكان عدد من المُنشدين قد استخدم ألحان الأنشودة لكثرة تداولها ووضع كلمات تتعلق بجائحة فيروس "كورونا"، كنوع من التوعية والدعوة للالتزام بالإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة به، في ظل ارتفاع وتيرة تسجيل الحالات الإيجابية في العديد من البلدان.