الثلاثاء 24 نوفمبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

لحين انتهاء ولاية ترامب

إيران تدعو أذرعها في المنطقة لتجنب إثارة التوترات مع أمريكا

21 نوفمبر 2020، 02:44 م
إيران
إيران

دعت إيران أذرعها في العراق إلى تجنب إثارة التوترات مع الولايات المتحدة، إلى حين نهاية ولاية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خشية من شنه هجمات عسكرية.

وقال مسؤولين عراقيين: إن "إيران وجهت حلفاءها في الشرق الأوسط بأن يكونوا في حالة تأهب قصوى، وتجنب إثارة التوترات مع الولايات المتحدة التي قد تعطي إدارة ترامب المنتهية ولايتها سببًا لشن هجمات في الأسابيع الأخيرة للرئيس الأمريكي في منصبه"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ورأت الوكالة الأمريكية أن القلق الإيراني من شن ترامب هجمات ضد أهداف إيرانية لا يستند إلى الواقع، إذ إن ترامب أمر بسحب القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بحلول منتصف كانون الثاني المقبل، لكن القلق مصدره عدم القدرة على التنبؤ بأفعال ترامب الذي أقال وزير الدفاع، مارك إسبر، بعد يومين من الانتخابات.

وطلب حسن نصر الله، زعيم “حزب الله” في لبنان، من أتباعه وحلفائه توخي الحذر خلال الأسابيع المتبقية لترامب في منصبه.

وقال نصر الله في تصريحات متلفزة في وقت سابق من تشرين الثاني الحالي، “علينا جميعًا أن نكون في حالة تأهب قصوى خلال الشهرين المقبلين حتى يمرا بسلام”.

وأضاف "الاستعداد لمواجهة أي خطر أو عدوان أو أذى”، والرد بالمثل “إذا ذهبت الحماقات الأمريكية أو الإسرائيلية إلى هذا الحد".

ويعكس الطلب الإيراني الذي سلمه جنرال إيراني كبير إلى حلفاء طهران في بغداد، القلق الإقليمي المتزايد بشأن سلوك الرئيس ترامب غير المتوقع في الفترة الانتقالية حتى يتولى الرئيس المنتخب، جو بايدن، السلطة في غضون شهرين.

اقرأ أيضاً: عجانة تنهي حياة طفل سوري بعمر 12 عاماً

يشار إلى مستشار المرشد الأعلى الإيراني، حسين دهقان ، حذّر الخميس، في مقابلة مع وكالة “أسوشيتيد برس”، من أن أي هجوم أمريكي على إيران يمكن أن يؤدي إلى “حرب شاملة” في المنطقة.

شاهد إصداراتنا: