الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.78 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.78
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.42

افتتاح "مستشفى إدلب الجامعي" الأول من نوعه بالشمال السوري

27 نوفمبر 2020، 07:31 م
مشفى إدلب الجامعي
مشفى إدلب الجامعي

افتتحت جامعة إدلب، أمس الخميس، "مستشفى إدلب الجامعي" الأول من نوعه في الشمال السوري المحرر، لتقديم خدماته التعليمية لطلبة كليات الطب والصيدلية في جامعة إدلب.

وقال مدير المشفى د. أحمد الجرك بتصريحات صحفية: إنّ "المشفى يعتبر المشفى التعليمي الأول في الشمال، ويُقدّم خدماته لعامة المواطنين بالخدمات الطبية المجانية ضمن مجموعة من الأقسام".

وأضاف "يحوي المشفى على قسم الأشعة وفيه تصوير طبقي محوري، وقسم المخبر، وقسم العيادات الخارجية ويضمُّ عشر عيادات، وقسم العمليات الجراحية".

وتابع "كما يحوي المشفى ست غرف عمليات، وتحوي غرف المرضى خمسين سريراً إضافة للعناية المشدّدة التي تضمُّ اثني عشر سريراً، وقاعات دراسية لتدريب الطلاب سريرياً".

وأردف "الجرك"، "هم طلاب السنوات الرابعة والخامسة والسادسة من قسم الطب البشري ويقارب عددهم 550 طالباً، بالإضافة لطلاب المعاهد الطبية الذين يتلقّون الدروس السريرية ضمن المشفى".

وكتب "د. ياسين محمد علوش" أحد أساتذة جامعة إدلب في صفحته على فيسبوك: "حضرت اليوم افتتاح مشفى إدلب الجامعي .. سررت كثيراً وأنا أرى هذا الصرح العلمي الكبير الذي يثبت للعالم أننا أهل علم وحضارة .. وأنا أرى فرحة الحضور تذكرت أقواماً ضحوا بدمائهم الزكية في سبيل الوصول إلى هذه اللحظات السعيدة".
مشفى إدلب الجامعي.jpg
من جانبه ذكر رئيس جامعة إدلب د. أحمد أبو حجر، أنّ القطاع الطبي في المناطق المحررة يشهد معاناة كبيرة نتيجة الحرب الطويلة التي عاشتها المنطقة، ونعمل في جامعة إدلب على رفد المؤسسات الصحية بالكوادر الطبية وخريجي الجامعات والمعاهد ذوي الكفاءة العلمية العالية".

وأضاف، "ولأنّ التدريب النظري يجب أن يقترن بالممارسة العملية ما يساهم بصقل الخبرات سعينا بشكل حثيث للحصول على مشفى جامعي يعمل على خدمة أبنائـنا الطلبة من الناحية التعليمية ويرفع سويتهم من أجل رفد المستشفيات الخدمية بالكوادر الطبية ذات الخبرة".

والجدير بالذكر أن الـكلفة المالية للمشفى المكون من طابقين بمساحة ثلاثة آلاف متر مربع، بلغت مئة ألف دولار أمريكي، على نفقة معبر باب الهوى، حيث وقعت جامعة إدلب مذكّرة تفاهم مع المعبر تقضي بتقديم بعضِ الدعم اللازم للجامعة بسبب عجز الجامعة عن تغطية النفقات التعليمية واعتمادها على رسوم الطلاب فقط.

ويستفيد من هذا المشروع نحو ألف طالب طبٍّ بشري من أصل ألف وستِّمئةِ طالبٍ في الكليات الطبية المختلفة، وفق ما أوردت شبكة "المحرر" الإعلامية.

اقرأ أيضاً: تحرير طفل مخطوف ومقتل متزعم عصابة في إدلب

شاهد إصداراتنا