السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بايدن يحدد إطاراً حول إيران ويطالب السعودية والإمارات بالمشاركة

03 ديسمبر 2020، 11:11 م
جو بايدن
جو بايدن

حدّد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إطاراً هو الأوضح له منذ انتخابه قبل شهر حول مقاربته للتعامل مع إيران، مؤكداً أن تطويرها سلاحاً نووياً يشكل "تهديداً مباشراً" للأمن القومي للولايات المتحدة وللنظام العالمي.

وأبدى استعداده للعودة إلى الاتفاق النووي كنقطة انطلاق لمفاوضات جديدة من أجل تمديد القيود على إنتاجها للمواد الانشطارية ومعالجة نشاطاتها الإقليمية الخبيثة في لبنان والعراق وسوريا واليمن، على أن يشارك العرب، ولا سيما السعودية والإمارات مع بقية الدول الكبرى في هذه المفاوضات.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" الخميس، أنَّ بايدن وفريقه للأمن القومي، يرى أنه بمجرد عودة الطرفين إلى الاتفاق النووي، يجب أن تجرى في وقت قصير للغاية جولة مفاوضات سعياً إلى إطالة أمد القيود على إنتاج إيران للمواد الانشطارية، ومعالجة نشاطات إيران الإقليمية الخبيثة، خصوصاً عبر وكلائها في لبنان والعراق وسوريا واليمن.

ويرغب بايدن في عدم اقتصار المفاوضات الجديدة على الموقعين الأصليين على خطة العمل المشتركة الشاملة، إيران والولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والاتحاد الأوروبي، بل أيضاً جيران إيران العرب، ولا سيما السعودية والإمارات.

ويصر فريقه على أن المصلحة القومية الكبرى لأميركا هي إعادة وضع البرنامج النووي الإيراني تحت السيطرة والتفتيش الكامل، لأن تطوير طهران لسلاح نووي يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي للولايات المتحدة وللنظام العالمي للسيطرة على الأسلحة النووية متمثلاً بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ورأى بايدن أنه "إذا حصلت إيران على قنبلة نووية، فإن ذلك سيضع ضغوطاً هائلة على السعودية وتركيا ومصر وغيرهم؛ من أجل الحصول على أسلحة نووية أيضاً".

وقال" إنه "بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا، سنشارك في مفاوضات واتفاقات متابعة لتشديد وإطالة القيود النووية على إيران، وكذلك معالجة برنامج الصواريخ".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لديها دائماً خيار إعادة فرض العقوبات "سناب باك" إذا لزم الأمر، وإيران تعرف ذلك.

وسبق أن حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبرين، الرئيس بايدن، من أي محاولة لـ "استرضاء" إيران، يمكن أن تعرض عملية السلام في الشرق الأوسط للخطر.

اقرأ أيضاً: بعد رامي مخلوف .. معركة أكثر شراسة بانتظار أسماء الأسد

شاهد إصداراتنا