الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

صحيفة: تركيا تزيد من تحركاتها العسكرية بسوريا قبل تسلم بايدن

08 ديسمبر 2020، 01:42 م
قوات من الجيش التركي في إدلب
قوات من الجيش التركي في إدلب

قالت صحيفة "صباح " التركية، أن تركيا زادت من تحركاتها في الآونة الأخيرة في شمال شرق سوريا، قبيل تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصبه الشهر المقبل. 

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، أن تركيا تجري استعداداتها الدبلوماسية والعسكرية التي تسهم في التأثير على توازنات الحقبة الجديدة في سوريا، قبل تسلم بايدن لمنصبه، وفقاً لـ"عربي21".

وأضافت أن أنقرة تهدف للقضاء على "الممر الإرهابي والعناصر الإرهابية"، وتنفيذ سياسات فاعلة تؤثر على سير التحركات في العملية الدستورية، وبالنظر إلى التطورات الأخيرة بالمنطقة، فإنه يلاحظ أن الأهمية الاستراتيجية لتركيا آخذة في الازدياد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن نظام الأسد بدأ بسحب عناصره العسكرية من محيط إدلب بتعليمات من روسيا، مشيرةً إلى أن ميليشيات الأسد تسعى للسيطرة على موارد الطاقة في عملية انسحابها إلى دير الزور شمال شرق البلاد.

ولفتت إلى أنه مع تنصيب بايدن، ستغير واشنطن من سياستها تجاه القضية السورية، في الوقت الذي تبرز فيه تركيا الدولة الحليفة لها كجهة فاعلة في الملف.

وأشارت إلى أن تركيا التي تؤكد على سلامة ووحدة الأراضي السورية لضمان الاستقرار في البلاد، وسيتم التركيز على عملية الانتقال الدستوري التي تهدف لإجراء انتخابات عادلة ومتساوية، يشارك فيها اللاجئون المتواجدون في دول أخرى.

وكشفت الصحيفة، أن المسؤولين الأتراك أبلغوا جويل رايبورن المبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى سوريا، الذي وصل إلى أنقرة قبل يومين، بأنهم لن يسمحوا بـ"ممر إرهابي" في شمال سوريا.

وأضافت، أن المسؤولين الأتراك أبلغوا المبعوث الأمريكي بأنه في حال وقوع هجوم، فإن خيار الرد وشن عملية عسكرية ضمن خياراتها المطروحة على الطاولة.

اقرأ أيضاً: شاب مصري يجني ثروة كبيرة من العقارب وسمومها

وذكرت الصحيفة أن القوات التركية في غضون شهر، أنشأت ثلاث نقاط عسكرية جنوب إدلب، ووصلت شاحنات عسكرية محملة بناقلات الجنود والمدرعات بالإضافة للقوات إلى بلدة كنصفرة في ريف إدلب.

ونقلت عن مصادر محلية أن المنطقة شهدت حراكاً أكثر نشاطاً للقوات التركية بعد عملية "نبع السلام"، و"تمكنت من تحييد عدد كبير من الإرهابيين في منطقة عين عيسى بالقرب من الطريق الدولي M4".

شاهد إصداراتنا: