الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا لإيران: لا تنسوا وقفتنا معكم حين أدار الجميع ظهورهم لكم

13 ديسمبر 2020، 12:27 ص
الخارجية الإيرانية هاجمت الرئيس أردوغان على خلفية قصيدة
الخارجية الإيرانية هاجمت الرئيس أردوغان على خلفية قصيدة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف "لا تنسوا وقفتنا معكم في أيام الشدائد، حينما أدار الجميع ظهورهم لكم".

وأكد "جاوش أوغلو" في اتصال هاتفي مع "ظريف" السبت، رفض بلاده للتصريحات الإيرانية الأخيرة بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

وشدد على أن القصيدة التي ألقاها الرئيس "أردوغان" في العاصمة الأذربيجانية "باكو" تتعلق بإقليم "قره باغ" ولم يُقصد منها إيران من قريب أو بعيد.

وبين أن أنقرة تستنكر تلك التصريحات شديدة اللهجة بحق الرئيس التركي، بذريعة تلك القصيدة، مضيفاً "كان بإمكانكم التواصل عبر القنوات المفتوحة بيننا".

وردد "أردوغان" الخميس الماضي، قصيدة شعرية جاء فيها اسم نهر "آراس" المار بأرمينيا وأذربيجان وإيران ومنبعه من تركيا، ما دفع طهران لإظهار ردة فعل بناء على اعتبارات لديها.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد استدعت الجمعة، السفير التركي "دريا أورس"، على خلفية تلك الأبيات الشعرية التي قرأها "أردوغان".

وردت تركيا على ذلك التصرف في اليوم التالي، باستدعاء السفير الإيراني لديها محمد فرازمند، مظهرة استياءها من الادعاءات الإيرانية التي أكدت أنه لا أساس لها.

اقرأ أيضاً: أطباء أتراك يُنجزون 40 عملية جراحية شمالي سوريا

ونشر وزير الخارجية الإيراني تغريدة عقب خطاب "أردوغان" في أذربيجان، قال فيها "أردوغان لم يتم إخباره بأن الشعر الذي ردده في باكو بشكل خاطئ يتعلق بالفصل القسري لمناطق شمال أراس عن الوطن الأم إيران".

وأضاف "لا أحد يمكنه الحديث عن منطقتنا الأذرية الحبيبة"، وذلك في إشارة منه إلى المنطقة الواقعة شمال غربي إيران والتي تقطنها أغلبية من ذوي الأصول الأذرية.

شاهد من إصداراتنا: