السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

نظام الأسد يفشل بإقناع وجهاء السويداء بشأن "الخدمة الإلزامية" والرُوس يحاولون

15 ديسمبر 2020، 11:36 م
صورة أرشيفية من الأحداث في سوريا
صورة أرشيفية من الأحداث في سوريا

فشلت قيادات في ميليشيات الأسد بإقناع وجهاء محافظة السويداء جنوبي سوريا، بمقترح حول الشبان الرافضين للخدمة الإلزامية في صفوف النظام.

ونقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر محلية الثلاثاء، أن الوجهاء رفضوا المقترح خلال اجتماع عقد أمس، في قرية عرى بريف السويداء مع وفد يضم ضباطاً في ميليشيات الأسد وروسيا.

وتضمن مقترح النظام تشكيل لجنة بشأن أولئك الشبان، وعمل تسوية لأوضاعهم وإقناعهم بالتجنيد في الميليشيات للعمل خارج المحافظة، وهو ما قُوبل بالرفض.

وذكرت المصادر أن الروس زعموا أنهم على استعداد لضمان عملية التسوية التي يقترحها النظام، مبينةً أن شخصيات بارزة في ميليشيات الأسد كانت حاضرة، بينها رئيس فرع ميليشيا أمن الدولة في السويداء سالم الحوش.

وأشارت إلى أنه عرض على الوجهاء مقترحاً روسياً قريباً مما عرضه النظام، إلا أنه تقرر مناقشته في لقاء آخر خلال الأيام القادمة.

وقالت: "الروس طرحوا تشكيل لجنة مركزية على غرار اللجنة التي أنشأتها روسيا بمحافظة درعا، حيث تتكون من قياديين سابقين في المعارضة ووجهاء محليين وضباط من النظام، لإتمام عملية التسوية".

وشددت على أن وجهاء السويداء لمحوا لرفض المقترح الروسي، مستمسكين ببقاء أبناء المحافظة داخلها وعدم توريطهم بمعارك في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: بشرى من الصحة العالمية حول توزيع لقاح "فايزر-بيوتك"

وأوضحت تلك المصادر أن الوفد الروسي نفى نيته إنشاء لواء جديد في السويداء بهدف ضمه لـ "الفيلق الخامس" على غرار "اللواء الثامن" في ريف درعا.

وتضم السويداء آلاف الشبان الرافضين للخدمة الإلزامية في صفوف ميليشيات الأسد، ويطالبون بأن تكون مهمتهم حال التجنيد هي حماية محافظتهم من اعتداءات "داعش".

شاهد من إصداراتنا: