الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

دبلوماسي أمريكي يُقر مخالفة ترامب للقانون

21 نوفمبر 2019، 08:47 ص
مُحاسبة ترامب
مُحاسبة ترامب

أكد الدبلوماسي الأمريكي البارز غوردون سوندلاند تدخُل الرئيس الأمريكي في الشأن الأوكراني بعد أن طلب منهم الضغط على أوكرانيا للتحقيق في أنشطة منافسه الديمقراطي المُقبل، جو بايدن.

وقال السفير سوندلاند في تصريحات نقلتها شبكة BBC، الخميس، إن التعليمات جاءت من رودي جولياني، المحامي الشخصي لترامب".

وأضاف خلال أحدث جلسات التحقيق في مجلس النواب، أن "جولياني سعى للحصول على تصريح علني من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يُعلن فيه التحقيق في "قضايا الفساد".

وذكر جولياني بصورة خاصة شركة بوريزما، التي يشارك هانتر، ابن جو بايدن، عضوية مجلس إدارتها، وقضايا تتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وشرعت أمريكا في إجراء تحقيقها مع ترامب لتقييم ما إذا حجب الأخير المعونات العسكرية عن أوكرانيا للضغط عليها للتحقيق في أنشطة بايدن، وأنه من غير القانوني للولايات المتحدة طلب الدعم الخارجي لتحقيق أفضلية في الانتخابات.

وإذا خلص التحقيق إلى إدانة ترامب بأغلبية الأصوات، فإنه سيُواجه مُحاكمة بهدف عزله في مجلس الشيوخ، ولكن يتعين أن يصوت ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، على إقالة ترامب من منصبه.

في ذات السياق، قال سوندلاند إنه عمل مع جولياني "تحت التوجيه المباشر من الرئيس"، وعندما كان سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، قال إن "مهامه كانت تشمل أوكرانيا، مع زملاء آخرين، على الرغم من أنها ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "لم نرد العمل مع جولياني (..) ببساطة، تعاملنا مع الموقف الذي وضعنا فيه، جميعنا نعرف أنه إذا رفضنا العمل مع جولياني، فإننا أيضا سنخسر فرصة هامة لتوطيد العلاقات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولهذا اتبعنا أوامر الرئيس".

وأكد سوندلاند أن الرئيس كان يسعى للتحقيق بشأن أنشطة بايدن في مقابل زيارة زيلينسكي للبيت الأبيض، كخدمة مقابل خدمة.

واستطرد "أعلم أن أعضاء هذه اللجنة طالما وضعوا كل هذه القضايا المعقدة في صيغة سؤال بسيط: هل كل الأمر خدمة مقابل خدمة؟ كما أدليت بشهادتي من قبل، فيما يتعلق بالاتصال الذي طلبه البيت الأبيض والاجتماع في البيت الأبيض، الإجابة نعم".

وتابع إن "كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، ومجلس الأمن القومي والبيت الأبيض كانوا على علم، بما في ذلك وزير الخارجية مايك بومبيو، وقال إنه لم يتذكر أي اعتراضات من رؤسائه على الأمر.

ومضى إنه "ناقش حجب الدعم العسكري مع نائب الرئيس مايك بنس في زيارة إلى وارسو في سبتمبر/أيلول".

ونفى كبير موظفي مكتب نائب الرئيس الأمريكي أن بنس تحدث إلى سوندلاند "بشأن التحقيق وبايدن وابنه، أو الإفراج المشروط عن الدعم المالي إلى أوكرانيا بناء على التحقيقات المحتملة".