الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعرف على أسباب زيادة وزنك في الشتاء وكيفية تجنبها

30 ديسمبر 2020، 03:29 م
أسباب زيادة الوزن في الشتاء وكيفية تجنبها
أسباب زيادة الوزن في الشتاء وكيفية تجنبها

كشفت دراسات طبية، أنه خلال فصل الشتاء يميل الكثير من الناس إلى اكتساب وزن زائد، على الرغم من ممارسة جميع الأنشطة اليومية التي اعتادوا عليها.

ونقل موقع "تايمز أوف إنديا" في تقرير له عن دراسة طبية، أن فصل الشتاء لا يقتصر فقط على البرد والأنفلونزا والتهاب المفاصل والجلد وأمراض الجهاز التنفسي، بل يؤدي أيضاً إلى تقلبات في الوزن.

ونشر الموقع أسباب زيادة الوزن في الشتاء وطرق تجنبها، وفقاً الدراسة.

انخفاض مستوى النشاط البدني

مع بداية الطقس البارد، يميل الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في المنزل، وينخفض ​​مستوى النشاط البدني، ويتخطى الكثير من الناس روتينهم النشط مثل المشي والركض ولا تحرق السعرات الحرارية التي تستهلكها، والتي في النهاية يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون.

وللبقاء نشطاً في هذا الموسم، ابحث عن صديق للجري أو المشي يومياً، إذ يمكنكما أن تحافظا على تحفيز بعضكما البعض والبقاء نشطين بدنياً.

اكتئاب الشتاء

يؤثر موسم الشتاء بشدة على مزاجنا، حيث يؤدي نقص ضوء الشمس إلى إصابة العديد من الأشخاص بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب السريري.

و يؤدي هذا غالباً إلى الإفراط في تناول الطعام، وخيارات الطعام السيئة، ونمط حياة أكثر استقراراً، و بمرور الوقت قد يزداد وزن الشخص، وللتغلب على هذه المشكلة حاول قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس كلما أمكن ذلك.

تناول الأطعمة السريعة

مع الانخفاض في درجة الحرارة نتعامل دائماً مع الأطعمة الثقيلة والدافئة، وذلك يساعد على رفع درجة حرارة الجسم، لكن وجود الأطعمة المحملة بالكربوهيدرات والدهون الزائدة لها مخاطرها.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تعلن إغلاق المجال الجوي فوق مرتفعات الجولان المحتل 

ولتجنب زيادة الوزن، ابحث عن بدائل صحية مثل الحساء الصافي بدلاً من الحساء الدسم، وحاول أيضاً أن تحافظ على نشاطك لحرق السعرات الحرارية الزائدة.

 الجفاف

تناول كمية كافية من الماء ضروري للحفاظ على وزن صحي حتى القليل من الجفاف يمكن أن يحاكي الشعور بالجوع، مما يجعلك تصل إلى الطعام في الشتاء، فلا بد أن تحاول شرب 2 إلى 3 لترات من الماء يومياً للحفاظ على وزن صحي.

مشاكل الهرمونات

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والغدة الدرقية تحدياً حقيقياً في هذا الموسم، بسبب خروج الهرمونات عن السيطرة بشكل عام مع تغير الموسم.

ويمكن للهرمونات غير المتوازنة أن تجعل الناس يأكلون أكثر، ولتجنب ذلك أحصل على فحص منتظم للتأكد من أن هرموناتك تحت السيطرة، وقد يقوم طبيبك بتغيير أدويتك إذا لزم الأمر.

شاهد إصداراتنا: