الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

لافروف يكشف مطالب بلاده من إسرائيل وأمريكا بشأن نظام الأسد

18 يناير 2021، 04:16 م
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

كشف وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، أن بلاده اقترحت على إسرائيل أن تبلغها بالتهديدات الصادرة عن نظام الأسد وميليشيات إيران في سوريا، لتتكفل بمعالجتها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو، الاثنين: إن "روسيا لا تريد أن تستخدم الأراضي السورية ضد إسرائيل، أو لا أن تستخدمها كما يشاء كثيرون، ساحة للمواجهة الإيرانية الإسرائيلية".

وأضاف أنه "إذا كانت إسرائيل مضطرة للرد على تهديدات لأمنها تصدر من سوريا، فقد قلنا لزملائنا الإسرائيليين عدة مرات: إذا رصدتم مثل هذه التهديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية".

وخاطب لافروف إسرائيل قائلاً: "إذا كانت لديكم حقائق تفيد بأن تهديداً لدولتكم ينطلق من جزء من الأراضي السورية، فأبلغونا فوراً بهذه الحقائق، وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد".

وأشار إلى أن موسكو لم تتلق حتى الآن رداً ملموساً على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طرحه.

وفي سياق آخر، وصف لافروف الوجود الأمريكي في سوريا بأنه "انتهاك صارخ لمقررات الشرعية الدولية"، في حين لم يتطرق إلى مشروعية وجود قوات بلاده التي باتت تحتل العديد من المناطق السورية.

وتابع: "لدينا اتصالات مع الولايات المتحدة من خلال القنوات العسكرية، وذلك ليس لأننا نقر بشرعية وجودهم في سوريا، لكن ببساطة لأنهم يجب أن يتصرفوا في إطار قواعد محددة".

اقرأ أيضاً: قسد تطرد نظام الأسد من الحسكة وتهدد بعملية عسكرية 

وأردف: "لا يمكننا طردهم من هناك، ولن ننخرط في اشتباكات مسلحة معهم، ولكن نظراً لوجودهم هناك، نجري حواراً معهم حول ما يسمى منع الصدام، نحقق من خلاله امتثالهم بقواعد معينة".

وتحاول روسيا دائماً من خلال تصريحات مسؤوليها إلى مهاجمة الولايات المتحدة، واتهامهم لها باحتلال المناطق الشرقية من سوريا.

وتدرك الولايات المتحدة أهمية المنطقة الشرقية وأهمية النفط والثروات فيها، ولذلك تمنع روسيا من الاستفادة منها، وعززت منذ بداية اقتراب روسيا من منطقة شرق الفرات قواتها عند حقول النفط.

شاهد إصداراتنا: