الأحد 21 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

روسيا تطور قواعدها في سوريا لاستقبال قـ.ـاذفات استراتيجية نـ.ـووية

11 فبراير 2021، 11:36 ص
قاذفة روسية
قاذفة روسية

كشفت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، عن تطوير روسيا لقاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية غربي سوريا، بهدف استقبال قـ.اذفات استراتيجية، في إطار تعزيز التواجد الروسي في البلاد.

وقالت الصحيفة في مقالها، أن روسيا تعمل على تحديث قاعدة حميميم، حيث أعادت بناء مدرج لاستقبال طائرات استراتيجية بعيدة المدى قادرة على حمل أسلحة نـ.ـووية. 

وأضافت أن القـ.ـاذفات الاستراتيجية ستكون قادرة، إذا لزم الأمر، على ضرب من أسمتهم بـ "الإرهـ.ـابيين السوريين" باستمرار ودعم السرب الروسي المتوسطي.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الأمريكي، جوزيف تريفيثيك، أن روسيا تعزز قواتها في قاعدة حميميم الجوية في سوريا.

ولفت إلى هناك "حيلة هندسية" صغيرة يجري تنفيذها لهذا الغرض مرتبطة بإطالة المدرج. وسوف يؤدي ذلك في حال رغبت روسيا، إلى تغيير التوازن الجيوسياسي في الشرق الأوسط لمصلحتها.

وقال تريفيثيك: "تعتبر قاعدة حميميم أداة مهمة للتواجد الروسي في سوريا، والأصح أن نقول هنا، إن روسيا تحاول توسيع نفوذها الجيوسياسي والعسكري ليشمل البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله.

وأشار إلى أن "القـ.ـاذفات الروسية المجهزة بصواريخ مجنحة، بانطلاقها من قاعدة حميميم الجوية، ستكون قادرة على تعريض أهداف في أوروبا للخطر، وضـ.ـرب القوات البحرية للعدو في حال حدوث نزاع".

اقرأ أيضاً: روسيا تدّعي تصديها لهجـ.ـوم صـ.ـاروخي على قاعدة حميميم مصدره إدلب

وستكون هذه الطائرات أيضاً قادرة على الاستجابة بفاعلية أكبر للأزمات والحالات غير المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً للمحلل الأمريكي.

وختمت الصحيفة مقالها، بأن محللين من روسيا وأمريكا يعتقدون أن ما يحدث في سوريا مرتبط بأهداف جيوسياسية جديدة لروسيا وإنشاء مجموعات قـ.ـوات جوية في الشرق الأوسط.

شاهد إصداراتنا: