الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إسطنبول تشهد تدشين "اتحاد المرأة العربية" في يومها العالمي

08 مارس 2021، 09:49 م
بمشاركة جمعيات نسوية من ثمانية دول عربية مختلفة.
بمشاركة جمعيات نسوية من ثمانية دول عربية مختلفة.

شهدت مدينة إسطنبول الاثنين، تدشين "اتحاد المرأة العربية"، احتفالاً باليوم العالمي للمرأة، وذلك بمشاركة جمعيات نسوية من ثمانية دول عربية مختلفة.

ونشرت وكالة الأناضول، أن الفعالية جرت ضمن مؤتمر عقد في إسطنبول بحضور الجاليات العربية من "مصر وسوريا وفلسطين والعراق والجزائر واليمن ولبنان والسودان.

وثمنت رئيسة الاتحاد، الفلسطينية منى اللحام، دور تركيا حكومة وشعباً في السماح بتأسيس مؤسسات مجتمع مدني عربية فاعلة على صعيد الحقوق والحريات.

وأكدت "اللحام" في كلمة لها خلال المؤتمر، أن المرأة العربية تعيش ظروفاً استثنائية بسبب الحروب والمشاكل التي تعانيها الدول، لكنها وجدت في تركيا ملاذاً آمناً.

وقالت: "هناك الكثير من النجاحات التي حققتها المرأة العربية في مجال التنمية داخل تركيا، لكنها تظل محدودة مقارنة بمستوى الإمكانات العلمية والمعرفية للنساء العربيات".

بدوره، ذكر العضو المؤسس للاتحاد "متين توران"، أن تأسيس الاتحاد يأتي بهدف التواصل مع مؤسسات الدولة التركية للحصول على الكثير من التسهيلات للمرأة العربية في البلاد.

اقرأ أيضاً: توثيق مقتل 487 لاجئة فلسطينية في سوريا منذ 2011

من جانبه، أشار رئيس شبكة حماية المرأة خضر السوطري، إلى أن أكثر من مليوني امرأة عربية تتواجد في تركيا، مؤكداً أن جميعهن يتمتعن بالديمقراطية وحرية تنظيم المؤسسات غير الحكومية.

وأعرب "السوطري" عن تطلعه بأن يكون الاتحاد بمثابة مصنع لتأهيل قيادات نسائية عربية تعمل في مجالات التخطيط الاستراتيجي.

يذكر أن الأمم المتحدة تحتفل في الثامن من مارس/آذار سنوياً باليوم العالمي للمرأة، تقديراً لإنجازاتها في مختلف مجالات الحياة، حيث تشهد معظم دول العالم فعاليات لإحياء هذا اليوم.

شاهد من إصداراتنا: