الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

لحماية الملاحة

إيران تُعلن تعزيز تواجدها في البحر الأحمر

27 نوفمبر 2019، 03:15 م
إيران البحر الأحمر
إيران البحر الأحمر

أعلن قائد بحرية الجيش الإيراني الادميرال حسين خانزادي عن تعزيز قوات بلاده في مياه البحر الأحمر لحماية الطرق الملاحية.

وقال خانزادي في تصريح نقلته وكالة "فارس" الإيرانية، الأربعاء، أن "البحر الأحمر شهد تقويضاً في الأمن الملاحي حيث استُهدفت عدة ناقلات للنفط في الأشهر الأخيرة ما تطلب تعزيز تواجد قواتنا في هذا البحر".

وأضاف "آخر الأعمال الإرهابية للأمريكان كانت ضد ناقلات النفط الإيرانية في البحر الأحمر، ( ..) واليوم حققنا هذا الأمن في البحر الأحمر، وفي حالة ارتكابهم أي حماقة فسيتلقون صفعة قوية".

وتعرضت نقالة نفط إيرانية قرب ميناء جدة السعودي في 11 أكتوبر الماضي إلى هجوم بصاروخين مجهولين ما أدى إلى وقوع انفجار وحدوث أضرار بالغة واشتعال حريق بداخلها.

وأوضح أنه تم إيفاد دوريات تابعة لبحرية الجيش حيث أوفدت الدوريتين الـ63 والـ64 إلى البحر الأحمر مؤخرًا حيث تتواجد الآن مدمرة (الوند) وسفينة (بندر عباس) اللوجستية وقامت بحماية عدة ناقلات نفطية في البحر الأحمر ومرافقتها حتى قناة السويس.

وأشار خانزادي إلى الانجازات الصناعية التي حققتها بحرية الجيش الإيراني، مبيناً أن مشروع بناء سفن حربية يضم سلاح المدفعية والذي بُدء العمل به منذ سنوات ومن ثم بدأ العمل بمشروع (موج) لبناء المدمرات حيث تم تصنيع ثلاثة لحد الآن.

ولفت قائد البحرية الإيرانية إلى أن مشروع بناء مدمرة (دماوند) قد انتهى وألقيت في الماء تعقبها مرحلة إجراء اختبارات الغطس فيما يجري العمل على تركيب المعدات.

وذكرت أن هذه المدمرة تعد ذات تكنولوجيا جديدة في تقنيات قوة الدفع والتسليح وسيتم تدشينها لغاية نهاية العام الجاري (الإيراني ينتهي في 21 مارس).

في السياق، كشف خانزادي أنه سيتم في العام المقبل البدء بمشروع بناء مدمرة ثقيلة، قائلاً: "سيتم البدء في بناء المدمرة الثقيلة في إطار مشروع نكين (الجوهرة) العام المقبل، كما سيبدأ العمل أيضًا في بناء الغواصة الثقيلة (بعثت)، والتي تتميز بمواصفات خاصة".

وأوضح ان السفينة "موج 6" بحمولة عالية ستكون من فئة السفن ذات ثلاثة هياكل، مشيرًا إلى أنه "سيتم تزويد البوارج الجديدة بمنظومة رادار عين الصقر Eagle Eye Radar".

ولفت إلى تصنيع معدات الحرب الالكترونية، مضيفاً "الأداة الجديدة التي لها تأثیرات استراتيجية بالنسبة للقوة البحرية هي الطائرة المسيرة، والتي طورها باحثون في القوة البحرية، وهي طائرة تحلق عمودياً، والطائرات المسيرة البحرية تتميز بمزايا معقدة لأن هناك أهدافا متحركة في البحر".