الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صحيفة: وفد سعودي يصل الأردن لإنقاذ باسم عوض الله

06 ابريل 2021، 11:00 ص
باسم-عوض-الله
باسم-عوض-الله

أعلنت إحدى الصحف الأمريكية عن وصول وفد سعودي رفيع المستوى، برئاسة وزير الخارجية فيصل بن فرحان، إلى الأردن، للمطالبة بالإفراج عن باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الأردني السابق، الذي تم اعتقاله "لأسباب أمنية".

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الثلاثاء، بأن  أعضاء الوفد السعودي، خلال لقائهم مع نظرائهم الأردنيين، طالبوا بالإفراج عن باسم عوض الله الذي تم اعتقاله يوم السبت.

من جانبه، قال مسؤول مخابرات الشرق الأوسط: إن "إصرار السعودية على الإفراج الفوري عن عوض الله قبل أي إجراء قضائي أو توجيه اتهامات رسمية  يثير الدهشة في المنطقة".

وأوضح أن أعضاء الوفد السعودي أصر على اصطحاب عوض الله معهم حيث كانوا يقولون إنهم  "لن يغادروا البلاد بدونه".

وأضاف أن "المسؤولين السعوديين يبدو أنهم قلقون بشأن ما سيقوله".

بدوره، كشف مسؤول استخباراتي رفيع المستوى بالشرق الأوسط مطلع أن السعوديين طلبوا الإذن بالزيارة بعد ساعات قليلة فقط من بدء أنباء الانقلاب المزعوم.

وبيّن المسؤول أنه بعد إجراء لقاءات مع الأردنيين، الاثنين، اتجه الوفد السعودي إلى أحد فنادق عمان مع استمراره في طلب السماح لعوض الله بالمغادرة معهم إلى السعودية والتي يملك جواز سفرها.

وفي وقت سابق، أعلنت  الوكالة الأردنية "بترا"، أن السلطات الأمنية قامت باعتقال الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين، لأسبابٍ أمنيّة.

ويعد الشريف حسن بن زيد من أفراد العائلة الملكية في الأردن، بينما كان باسم إبراهيم عوض الله قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي الأردني، إضافة إلى منصب المبعوث الخاص للعاهل الأردني إلى السعودية قبل إقالته عام 2018.

ويعتبر باسم عوض الله الأكثر جدلاً في المملكة؛ لارتباطه ببرنامج التحول الاقتصادي حينما شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي، وبعدها عمل رئيساً للديوان الملكي الأردني.

وأفادت عدة تقارير صحفية بأن علاقة عوض الله كانت ممتدة نحو القصرالملكي السعودي، إذ يعتبر الصديق المقرب والمستشار لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو ما ظهر جلياً إبان مرحلة الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وفقاً لمصادر أردنية رسمية رفضت الإفصاح عن هويتها.

اقرأ:

يشار إلى أن ارتباط عوض الله بمحمد بن سلمان لم يتوقف، فبعد إنهاء مشروعه في الأردن، توجه إلى الإمارات، حيث عُيّن عضواً في مجلس إدارة كلية دبي للإدارة الحكومية عام 2008.

شاهد إصداراتنا: