الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.62 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.31 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.62
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.31

بشار الأسد يأمر الجهات المعنية بتنفيذ قانون "حماية المستهلك الجديد"

17 ابريل 2021، 06:38 م
اجتماع بشار الأسد
اجتماع بشار الأسد

أمر بشار الأسد في اجتماع له مع المسؤولين، بوضع تحديد دقيق لصلاحيات ومسؤوليات الجهات المعنية بتنفيذ قانون "حماية المستهلك الجديد".

وقالت وكالة أنباء نظام الأسد "سانا"، السبت: إنَّ "بشار الأسد ناقش الآليات التنفيذية لتطبيق قانون حماية المستهلك، خلال اجتماعه اليوم مع حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء و حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة، ومحمد رحمون وزير الداخلية، وطلال برازي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأحمد السيد وزير العدل".

وأضافت أنَّ "الأسد طالب بوضع تحديد دقيق لصلاحيات ومسؤوليات كل جهة عاملة في اللجان المكلّفة بمراقبة حركة الأسواق وضبط الأسعار وتنظيم المخالفات ومتابعتها، بما يكفل تكامل الأدوار بين الجهات الحكومية والمجتمع المحلي".

كما وجّه "الأسد" بوضع آلية عمل تفصيلية تحدّد دور المجالس المحلية والبلديات ومسؤولياتها التنفيذية المكمّل لدور وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والداخلية في عملية مراقبة الأسعار وضبطها.
اجتماع بشار الأسد.jpg
ويدّعي نظام الأسد أنَّ التعليمات الجديدة لجعل هذا القانون "منصّةً فعّالةً ومتكاملةً لضبط الأسواق ينعكس فائدةً حقيقةً على حياة الناس"، في وقت تضيق الحياة المعيشية على الأهالي أكثر في ظل غلاء الأسعار وعدم قدرتهم على شراء حاجياتهم.

يشار إلى أنَّ المرسوم الرئاسي الذي صدر قبل أيام، المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد، شدّد العقوبات المفروضة على البائعين المخالفين، حيث تم فرض عقوبات قاسية تتضمن السجن والغرامات المالية الكبيرة، في محاولة لضبط الأسواق وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.

ويهدف المرسوم الذي حمل رقم 8 لعام 2021، إلى حماية حقوق المستهلك وضمان سلامة الغذاء ومنع الاحتكار، من خلال وضع ضوابط لممارسة التجارة والتسعير، وفرض الرقابة على جودة المواد والمنتجات، مع تشديد العقوبات والغرامات على الاحتكار والبيع بدون فاتورة.

وكان النظام قرّر رفع سعر "البنزين الأوكتان 95" من 2000 ليرة إلى 2500 ليرة سورية وهو الارتفاع الثاني خلال شهر، كما رفع مصرف سوريا المركزي، الخميس، سعر التصريف الرسمي للدولار الأمريكي، من 1256 إلى 2512 ليرة سورية.

وتأتي اجتماعات وقرارات "الأسد" التي كان آخرها إقالة حاكم المصرف "حازم القرفول" مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المزعومة في سوريا، ليعطي صورة "جيدة" للقاطنين في مناطق سيطرته وللمجتمع الدولي.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا