الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

دراسة كندية حديثة ستجعل النساء يعشقن القيام بالأعمال المنزلية

19 ابريل 2021، 02:32 م
الدراسة قالت إن الأعمال المنزلية تزيد حجم الدماغ والإدراك
الدراسة قالت إن الأعمال المنزلية تزيد حجم الدماغ والإدراك

توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن القيام بالأعمال المنزلية يمكن أن يساعد في منع الخرف من خلال زيادة حجم الدماغ.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد نظر الباحثون في العلاقة بين الأعمال المنزلية، بما في ذلك التنظيف والترتيب والطهي والأعمال المنزلية الشاقة والبستنة، وحجم الدماغ والإدراك في 66% من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و85 عاماً.

وتحدث المشاركون جميعاً عن مدى قيامهم بالأعمال المنزلية، والوقت الذي يقضونه في ذلك، فيما قام الباحثون بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغتهم، وقاموا بإخضاعهم أيضاً لبعض الاختبارات المعرفية.

ووجد الباحثون أن كبار السن الذين أمضوا وقتاً أطول في المشاركة في مثل هذه الأنشطة لديهم حجم دماغ أكبر، بغض النظر عن مدى مشاركتهم في الأشكال الأكثر شدة من التمارين البدنية.

وكتب الباحثون في دراستهم: "قد يؤدي تسليط الضوء على فوائد الأعمال المنزلية إلى تحفيز كبار السن على أن يكونوا أكثر نشاطاً من خلال توفير شكل أكثر واقعية من النشاط البدني منخفض المخاطر".

وقال مؤلف الدراسة نوح كوبلينسكي من معهد "روتمان" للأبحاث في تورونتو: "من المعروف بالفعل أن التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي على الدماغ، لكن دراستنا هي الأولى التي تظهر أن الأمر نفسه قد يكون صحيحاً بالنسبة للأعمال المنزلية".

وأضاف أن "فهم كيفية مساهمة الأشكال المختلفة من النشاط البدني في صحة الدماغ أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات للحد من مخاطر التدهور المعرفي والخرف لدى كبار السن".

اقرأ أيضاً: تعرف على أول المنافسين لـ"بشار الأسد" بالانتخابات الرئاسية

وأشار فريق الدراسة إلى أن صحة القلب ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة الدماغ، مؤكدين أن الأعمال المنزلية يمكن أن يكون لها تأثير على القلب والأوعية الدموية مماثل لتأصير التمارين الهوائية (الأيروبيك) منخفضة الكثافة.

يذكر أنه على الصعيد العالمي يعاني حوالي 50 مليون شخص من الخرف، وهناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

شاهد إصداراتنا: