الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

موسوي: هناك زيارات مُتبادلة لإيرانيين وإماراتيين

21 أكتوبر 2019، 11:37 ص
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن هناك زيارات متبادلة بين المسؤولين الإيرانيين والإماراتيين.

وأضاف موسوي في تصريح صحفي، الاثنين: " نأمل أن تساهم هذه الزيارات في الحد من التوتر ونرحب بأي إجراء لرفع التوتر بين إيران والإمارات.

وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توتراً مستمراً، بسبب الجزر الثلاثة المتنازع عليها: "طنب الكبرى" و"طنب الصغرى"، و"أبو موسى"، وتقول الإمارات إن إيران تحتلها.

وتفاقم التوتر بين البلدين على خلفية الصراع المحتدم في اليمن منذ نحو 5 أعوام، بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي، الذي تعد الإمارات عضواً فيه رغم انسحابها جزئياً مؤخراً، والمسلحين الحوثيين الذين تُتهم إيران بدعمهم.

وتعليقاً على عملية نبع السلام، جدد موسوي موقف طهران الرافض للعملية، وأضاف: "يجب حل القضايا بالوسائل الدبلوماسية، يجب احترام سلامة أراضي سوريا".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أبلغ نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق من الشهر الجاري أن طهران "تعارض" العملية العسكرية في سوريا، وحضه "على احترام وحدة أراضي سوريا وسيادتها الوطنية"، مشدداً على "ضرورة مكافحة الإرهاب وإحلال الاستقرار والأمن في سوريا".

وفي 9 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على "الممر الإرهابي"، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.