السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

عن التضليل الإعلامي الذي مارسته قناة أورينت بحق المناطق المحررة

26 مايو 2021، 12:38 ص
أورينت
أورينت

بقلم:  د. محمد نور حمدان

تابعت لقاء تلفزيونياً على قناة أورينت تتحدث فيه عن المناطق المحررة في الشمال السوري وتصور الوضع فيها بأنه دمار وأنها منطقة لا يمكن العيش بها مطلقا وتطلق الأحكام وتعمم في الفساد من دون تخصيص لجهة معينة أو أفراد معينين وفي الحقيقة هذا من التضليل الإعلامي الذي مارسته قناة أورينت بالنسبة للمشاهدين.

جميعنا لا ينكر وجود تجاوزات وعناصر مسيئة في المناطق المحررة لكن أن نصور أن المناطق المحررة تحولت إلى مناطق ليست قابلة للعيش فهذا من التضليل الإعلامي الذي يمارس على المتابعين والمشاهدين وسأسجل بعض النقاط في هذا الموضوع.

أولا: الحركة العلمية التي تشهدها المناطق المحررة من حيث عدد الجامعات والمراكز العلمية لم تشهدها سوريا من قبل رغم وجود المعوقات والصعوبات العديدة وأكاد أجزم أن الحركة العلمية هي الأفضل مقارنة بباقي المناطق السورية.

ثانيا: حرية الإعلام والصحافة فالمنطقة التي تشهد حرية إعلام ورأي وصحافة هي المناطق المحررة ونسمع الانتقادات الكثيرة لقيادات الفصائل داخل المناطق المحررة والانتقادات للمؤسسات والإدارات من داخل هذه المناطق.

ثالثا: لا نعتبر أن هذه المنطقة هي منطقة نموذجية يحتذى بها بل جميعنا يدرك الصعوبات التي تمر بها المنطقة من الناحية المادية والمعيشية والاقتصادية والأمنية لكن عملية الإصلاح تحتاج تكاثف الجهود من المخلصين والأوفياء من أبناء الوطن وهذا الإصلاح يحتاج  إلى عمل دؤوب ومستمر بالرغم من إدراكنا أنه لا أحد يريد أن تنجح هذه المناطق وأن تقدم نموذجا يحتذى في الإدارة بل يريدونها منطقة فاشلة إداريا واقتصاديا وبشريا وهذا ما يخدم النظام وأجندته حتى يثبت أنه الوحيد القادر على إدارة وقيادة البلد.

رابعاً وأخيراً: جميعنا يعلم بوجود فساد بين عناصر الجيش الوطني وهذا الفساد لا ينتهي في أي مؤسسة لكن بالمقابل يجب ألا ننكر وجود مصلحين في هذا الجيش الوطني الذين يعملون على محاولات إصلاح عديدة ويعيشون على رواتب ومكافآت ضئيلة وقد يستمرون خمسين يوماً ولا يقبضون رواتبهم وللعلم بأن راتب الخمسين يوما لعنصر من عناصر الجيش الوطني لا يعادل مكافأة محلل في مقابلة واحدة في قناة من القنوات المحلية مثل أورينت.

فالإنصاف الإنصاف أيتها المؤسسات الإعلامية جميعنا ضد الفساد ومع محاسبة المسؤولين عن الفساد سواء كان في مؤسسة الجيش أو المؤسسات السياسية والقضائية والتعليمية ولكن تصوير الجيش الوطني على أنه مجموعة من اللصوص والمرتزقة والعصابات كما ورد في تقرير الحلقة فهذا لصالح من؟