الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد ضغط إعلامي .. "قسد" تفرج عن الصحفي "حسام القس"

04 يونيو 2021، 08:08 م
الصحفي حسام القس
الصحفي حسام القس

أفرجت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، الجمعة، عن عضو المكتب الإعلامي في "المنظمة الآثورية الديمقراطية" التابعة لـ"جبهة السلام والحرية" حسام القس، في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا.

وذكرت صفحة "شباب الحسكة"، أنَّ "قسد" أفرجت عن "القس" عضو منصة "INT" الإعلامية، بعد اعتقاله وتعرُّضه للضرب على يد ميليشيا "قسد" أمس الخميس، في مدينة المالكية شمال الحسكة بسبب انتقاده سياستها وحملة التجنيد الإجباري في صفوفها.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في بيان لها صباح اليوم: إنَّ عناصر مُسلحة تابعة لـ"قسد" اختطفته في 3 حزيران، بعد الاعتداء عليه بالضرب في منطقة السوق وسط مدينة المالكية، على خلفية انتقاده عمليات التجنيد الإجباري لديها على صفحته في منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، واقتادته إلى جهةٍ مجهولة.

وتُشير الشبكة إلى أنَّه لم يتم إبلاغ أحد من ذويه باعتقاله، وتمّ منعه من التواصل مع ذويه، ونخشى أن يتعرّض لعمليات تعذيب، وأن يُصبح في عداد المُختفين قسرياً كحال 85% من مُجمل المعتقلين.

وتؤكد الشبكة أنَّ قرابة 3784 مواطن سوري ما زالوا قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، معربة عن تخوّف حقيقي على مصيرهم في ظل تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ولاقت عملية اختطاف الناشط الحقوقي والصحفي حسام القس بالقرب من كنيسة السريان الأرثوذكس في المالكية، إدانة وشجب واستنكار واسعة من قبل مختلف الأوساط الشعبية والحقوقية والإعلامية، محملة السلطة المغتصبة مسؤولية خطفه.

وقد انتشر على نطاق واسع وسم "الحرية لحسام القس" عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وأصدرت عائلته بياناً حملت فيه السلطات العسكرية والسياسية بحكم الأمر الواقع في المنطقة المسؤولية الكاملة عن هذه العملية، مؤكدة رفضها اعتبار أنَّ الاختطاف حصل على خلفية سياسية وليس حادثة أمنية أو جنائية.

من جهته، حمَّل "التحالف العربي الديموقراطي" السلطة المغتصبة ممثلة بـ"مسد" و"الإدارة الذاتية" وأذرعهما العسكرية المهيمن عليها من قبل "PKK"، مسؤولية سلامة الناشط الحقوقي والصحفي حسام القس، ونطالب بعودته سريعاً إلى أسرته وأهله ومدينته سالماً معافى.

اقرأ أيضاً:                     

شاهد إصداراتنا