السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تهديد مبطن من روسيا بعد خطوات عسكرية قد تتخذها تركيا بأذربيجان

18 يونيو 2021، 10:30 م
الكرملين: التحرك التركي قد يستلزم من روسيا اتخاذ خطوات لضمان أمنها
الكرملين: التحرك التركي قد يستلزم من روسيا اتخاذ خطوات لضمان أمنها

أعلن الكرملين، أن موسكو تراقب عن كثب التطورات بشأن احتمال بناء قاعدة عسكرية تركية في أذربيجان، في تحرك "قد يستلزم من روسيا أن تتخذ خطوات لضمان أمنها ومصالحها".

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الجمعة، قوله: إن "روسيا على تواصل مكثف مع تركيا، بشأن إرساء الاستقرار في جنوب القوقاز، حيث خاضت أذربيجان والقوات الأرمنية حرباً العام الماضي".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد زار في الأيام الماضية أذربيجان، وأنهى زيارته في مدينة شوشة التي أعلن منها عن بيان ثنائي مشترك مع الرئيس إلهام علييف، لـ"تعزيز التعاون المشترك بين البلدين ولإقامة عدد من المشاريع".

وأعلن الرئيس التركي أثناء مؤتمر صحافي عقده الخميس عقب عودته من أذربيجان، أنه لا يستبعد إمكانية إنشاء قواعد عسكرية لبلده في أذربيجان بموجب الاتفاقية الثنائية المبرمة مؤخرا بين الدولتين.

وأشار إلى أن إنشاء قواعد عسكرية تركية في أراض في أذربيجان لا يخرج عن نطاق "إعلان شوشة" الخاص بتحديد علاقات التحالف بين أنقرة وباكو في المرحلة المقبلة.

وتطرق أردوغان إلى مقترح المنصة السداسية التي تضم تركيا وأذربيجان وأرمينيا وروسيا وجورجيا وإيران، واصفاً إياها بأنها "وسيلة لجلب الهدوء وإلغاء العداوات في المنطقة".

اقرأ أيضاً: مسؤول لبناني يكشف عن تنسيق بلاده مع روسيا بخصوص سوريا

وشهدت العلاقات التركية الأذربيجانية تنامياً كبيراً ومتسارعاً منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى الحكم في تركيا عام 2002، ووصلت إلى حد "التحالف"، بحسب ما يشير مراقبون.

وترى أنقرة أن الحفاظ على سيادة الأراضي الأذرية وترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي في أذربيحان يشكلان العناصر الرئيسية للسياسة التركية حيال جنوب القوقاز.

شاهد إصداراتنا: