الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

اجتماع ثلاثي مرتقب في روما لبحث الملف السوري

22 يونيو 2021، 08:28 م
الاجتماع سيكون بمشاركة وزراء خارجية دول أوروبية وعربية، وإقليمية
الاجتماع سيكون بمشاركة وزراء خارجية دول أوروبية وعربية، وإقليمية

ينعقد نهاية الشهر الجاري اجتماع ثلاثي في روما، لبحث الملف السوري، تزامناً مع قرب التصويت على قرار تمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود الشمالية.

ونشرت صحيفة الشرق الأوسط، الثلاثاء، أن اجتماعاً أمريكياً أوروبيا عربياً، سيجري عقده برئاسة وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن".

وبينت الصحيفة أن ذلك الاجتماع سيكون بمشاركة وزراء خارجية دول أوروبية وعربية، وإقليمية، بتاريخ 28 من يونيو/حزيران الجاري.

وأشارت إلى أنه يهدف لضبط الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، مع اقتراب التصويت في مجلس الأمن الدولي على قانون إدخال المساعدات.

ولفتت إلى أنه سيتم بحث مقترح "خطوة مقابل خطوة"، بين الحلف الروسي والأمريكي، إضافة إلى مناقشة تشكيل مجموعة دولية وإقليمية من أعضاء مجلس الأمن الدائمين، للتباحث في الملف السوري.

اقرأ أيضاً: المُعارضة التركية: سنتخلص من السوريين حال وصلنا للحُكم

يذكر أن أمريكا خفضت العقوبات المفروضة على نظام الأسد، فيما يتعلق بجائحة "كورونا"، وهو ما اعتبره محللون بمثابة بادرة حسن نية من واشنطن تجاه موسكو.

وكانت قمة "بايدن وبوتين" الأخيرة في جنيف لم تتمخض عن أي نتائج ملموسة تجاه الملف السوري، كما لم يتم التطرق للحل السياسي واللجنة الدستورية، حيث اكتفى الطرفان ببحث الجانب الإنساني.

بدوره، أطلق فريق منسقو استجابة سوريا في وقت سابق، تحذيراً من خطر كارثة إنسانية واقتصادية تواجه مناطق الشمال السوري، تزامناً مع قرب انتهاء آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية.

شاهد من إصداراتنا: