الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن الملفات التي تعمل عليها الولايات المتحدة حالياً في سوريا

23 يونيو 2021، 11:09 ص
اقتصر الاهتمام الأمريكي في سوريا على الملف الإنسانيال
اقتصر الاهتمام الأمريكي في سوريا على الملف الإنسانيال

كشفت مصادر إعلامية، بأن الملف الإنساني في سوريا سيكون أولوية الولايات المتحدة إلى جانب تفاصيل أخرى مرتبطة بمسألة "الإرهاب" واللجوء، وأنها لن تعطي الاهتمام بالملف السوري بما يتجاوز هذين الملفين حالياً.

ونقل موقع "المدن" عن مصادر لم يسمها، قولها إن "البيان الختامي لوزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد الإرهاب (في 28 من الشهر الحالي) سيركز فيما يخص سوريا على ثلاث نقاط أساسية".

وأضافت المصادر، أن تركيز واشنطن سيكون على ضرورة استمرار تدفق المساعدات الإنسانية، ومنع النظام وحلفائه من القيام بأي عمل عسكري في إدلب، إضافة إلى إغلاق ملف المقاتلين الأجانب المحتجزين في معسكر الهول بالحسكة.

من جهته، توقع الدبلوماسي المنشق عن نظام الأسد، بسام بربندي، عقد لقاءات خاصة حول سوريا بين وزير خارجية الولايات المتحدة ونظرائه من الدول المتداخلة في هذا الملف، في أثناء اجتماع دول التحالف الدولي.

وأوضح أن الاهتمام الغربي فيما يتعلق بسوريا، يتركز حالياً على عدم شنّ النظام وحلفائه، خاصة روسيا، أي اجتياح عسكري في محافظة إدلب، خاصة أن تركيا ومعها كل أوروبا لا تريد موجة جديدة من اللاجئين.

وأشار إلى أن الحديث عن أي صفقات أو حتى مفاوضات أميركية روسية تتعلق بالحل الدبلوماسي في سوريا ليس مطروحاً اليوم في واشنطن، التي يمكن القول إنها تعتبر الملف السوري ملحقاً بملف التفاوض مع إيران.

اقرأ أيضاً: مسؤول لبناني رفيع يصل إلى دمشق بشكل مفاجئ حاملاً رسالة سياسية

ويأتي هذا قبيل تصويت مجلس الأمن على تمديد تفويض الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى الشمال السوري، والذي ينتهي العمل به في يوليو/ تموز المقبل. 

ومن المتوقع أن تقوم روسيا باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يسمح بتمديدها.

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طالب في وقت سابق خلال مقابلة مع قناة "NBC" الأمريكية، أن تقدم المساعدات الإنسانية لجميع سكان المناطق في سوريا دون تمييز، وأن تكون العملية عن طريق حكومة نظام الأسد.

شاهد إصداراتنا: