الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أوروبا تطالب بدعم اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان

25 يونيو 2021، 06:43 م
لاجئين سوررين
لاجئين سوررين

طالب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك المفوضية الأوروبية إلى مواصلة تمويل اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان وأجزاء أخرى من المنطقة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين، أمس الخميس، أن الاتحاد الأوروبي يبحث منح تركيا 3.5 مليارات يورو لتمويل استمرارها في استضافة اللاجئين السوريين حتى عام 2024، بهدف منع هجرتهم إلى دول التكتل.

وقال الدبلوماسيون إن الحزمة الإجمالية التي يجري بحثها تبلغ قيمتها 5.77 مليارات يورو، ستقدم لتركيا والأردن ولبنان وسورية، توجّه لمشاريع إنسانية ولا تعطى للحكومات،.

وتهدف الحزمة إلى منع موجات جديدة من تدفق المهاجرين على دول الاتحاد الأوروبي، وكسب الوقت لحين انتهاء الحرب السورية التي بدأت قبل عشر سنوات.

ولفت الدبلوماسيان إلى أن التمويل هذه المرة سيأتي بالكامل من الميزانية المشتركة للتكتل، والتي يتعين على البرلمان الأوروبي إقرارها، على خلاف حزمة تمويل سابقة بستة مليارات يورو دفعت جزءاً منها حكومات في الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر.

وكان من المتوقع أن يقرّ زعماء الدول السبع والعشرين في التكتل مقترح التمويل المقدم من المفوضية الأوروبية خلال قمة تعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، مساء الخميس.

من جهتها، أكدت الخارجية التركية، اليوم الجمعة، في بيان صادر عن الوزارة، أن قرارات قمة الاتحاد الأوروبي بشأن تركيا، بعيدة عن المتوقع والمطلوب، وفقاً لوكالة "الأناضول".

وحول حزمة المساعدات المالية الجديدة المقترحة، أوضح البيان أن "حزمة المساعدات المالية الجديدة مخصّصة للاجئين السوريين، وليس لتركيا، وهي بالأساس خطوة سيتم اتخاذها لضمان السلام والأمن في الاتحاد".

واعتبر تقليص التعاون في مجال الهجرة إلى بُعد مالي "خطأ كبير"، مضيفاً أنّ التخطيط للتعاون الوثيق في الهجرة سيكون مفيداً للجميع.

اقرأ أيضاً: ربيع الأسمر يكشف عن مصرع ابنه أثناء قتاله مع "حزب الله" في سوريا 

يُذكر أن تركيا استضافت نحو 4 ملايين لاجئ سوري على مدار الـ 10 سنوات الماضية، الذين لجؤوا إليها من مختلف المحافظات السورية نتيجة استخدام العنف من قبل النظام والدول المساندة له على الأرض، مثل روسيا وإيران، والميليشيات التي تدعمها.

شاهد إصداراتنا: