السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

ألمانيا: طبيب يكشف عن آلية تعذيب المعتقلين في سجون نظام الأسد

10 يوليو 2021، 01:27 م
القضاء الألماني
القضاء الألماني

أدلى طبيب سوري بشهادته أمام محكمة "كوبلنز العليا" الألمانية، ضمن سياق محاكمة الضابط السابق في مخابرات نظام الأسد أنور رسلان.

ونقلت وسائل إعلامية، السبت، أن المتهم بارتكاب جرائم ضدَّ الإنسانية، خلال تولّيه رئاسة قسم التحقيق في "الفرع 251" – الخطيب- بدمشق، بين عامي 2011 و2012.

وأضاف الطبيب أنه وزملاءه فحصوا المعتقلين بمكان ما تحت الأرض في سجن "الخطيب"، وعالجوا إصابات صغيرة كـ "خرّاجات" في الذراعين والقدمين، وجروح صغيرة في الرأس، لافتاً إلى أنَّ الأطباء عالجوا أكثرَ من مئة مريض، وأنَّ بعض أوقات العلاج استغرقت قرابة الساعتين، فيما امتد بعضها إلى خمس ساعات متواصلة.

واصفاً بعضها بأنَّها “مختلفة تماماً عن أيِّ حالة مرضية تعلّموها، أثناء دراستهم للطب”، ومنها رضوض وجروح كبيرة "كشف بعضها عن شرايين وأوتار المعتقلين، وكسور في العظام وانتفاخات وإنتانات تضاعفتْ أضعاف حجمها الحقيقي".

وتطرق الطبيب إلى أول جثة لمعتقل رآها في الفرع، قائلاً: "كان شاحباً عارياً حافي القدمين، ولسانه جافّ أبيض، ولم يُسمح لنا بتحديد سبب الوفاة"، مبيناً أنَّ عمل الأطباء يقتصر على تحديد "ما إذا كان علاج المريض ممكناً أم لا؟ وإنْ مات، فتكون مهمُّة الطبيب قد انتهت".

وأوضح أنَّه كان من المسموح تحديد أسباب حالات وفاة المعتقلين التي تحدّث في المشفى، والتي تنوعت بين "فشل في القلب، فشل كلوي، انخفاض في ضغط الدم بسبب الجفاف، تعفّن الدم نتيجة الإصابات، إلا أنَّ السبب "الأكثر منطقية" في تحديد سبب وفاة المعتقلين، هو "آثار التعذيب".

وأشار الطبيب إلى أنَّه كانت هناك حالات وفاة كلَّ يوم تقريباً، توفي بعضهم بالفرع وآخرون بالمشفى، منوهاً إلى أنَّه "شاهد بعينيه ما لا يقلُّ عن 50 حالة وفاة بأمِّ عينيه، لكنَّ زملاءه أخبروه أنَّه كان هناك المزيد".

اقرأ:

يشار إلى أن ميليشيا الأسد ارتكبت بحق الشعب السوري مئات المجازر راح ضحيتها الآلاف منذ انطلاق الثورة السورية.

شاهد إصداراتنا: