الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن اتفاق يسمح للشاحنات والبرادات السورية بدخول دول الخليج

28 يوليو 2021، 05:32 م
شاحنات سورية على معبر جابر نصيب بين سوريا والأردن
شاحنات سورية على معبر جابر نصيب بين سوريا والأردن

كشف مصدر في وزارة الداخلية التابعة لحكومة نظام الأسد، أنه سيتم السماح للشاحنات والبرادات السورية بدخول الأراضي الأردنية ومنها إلى دول الخليج، دون الحاجة إلى المبادلة مع سيارات أردنية.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن المصدر، أن وزير الداخلية في حكومة النظام، محمد الرحمون، اتفق مع نظيره الأردني مازن الفراية، على التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

وقال إنه اعتباراً من اليوم الأربعاء، سوف يتم تسهيل حركة الترانزيت بين سوريا والأردن، وذلك بالسماح للشاحنات والبرادات السورية بالدخول إلى الأردن والاتجاه مباشرة إلى دول الخليج، دون أن تكون هناك مبادلة مع السيارات الأردنية التي كانت تتولى نقلها إلى تلك الدول.

وأضاف المصدر أنه سيتم السماح للسيارات العمومية السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية، بمعنى لن يضطر الركاب السوريون للنزول والركوب بسيارات أخرى قبل دخولهم للأراضي الأردنية، وكذلك الحال بالنسبة للأردنيين.

وشهدت العلاقات بين نظام الأسد والأردن تقارباً ملحوظاً بعد سيطرة النظام على الجنوب السوري عام 2018، وقرر الجانبان فتح معبر نصيب الحدودي الذي أعقبه تبادل تجاري، إضافة إلى زيارة وفود اقتصادية متبادلة.

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني، قال في مقابلة مع قناة "CNN" الأمريكية، الأحد الماضي: إن "بشار الأسد لديه شرعية والنظام موجود ليبقى، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل نريد تغييراً في النظام أم تغييراً في السلوك؟".

واعتبر ملك الأردن أن "الدافع باتجاه الحوار مع النظام بصورة منسقة، أفضل من ترك الأمور على ماهي عليه".

اقرأ أيضاً: الأوضاع تتفجر في حوران وشبان درعا يقتلون عناصر من ميليشيات الأسد

يُذكر أن السلطات الأردنية أغلقت حدودها البرية مع سوريا منتصف آب/ أغسطس 2020، وذلك للحدّ من انتشار فيروس "كورونا" والوقاية منه، فيما عزت مصادر أخرى القرار إلى أسباب سياسية تخص نظام الأسد.

شاهد إصداراتنا: