السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

لبنان تُنهي فعليا دعم الوقود والأزمات في ازدياد

12 اغسطس 2021، 11:34 ص
توقف دعم البنزين في لبنان
توقف دعم البنزين في لبنان

أكد مصرف لبنان المركزي أنه سيبدأ بتأمين الاعتمادات اللازمة لواردات المحروقات على أساس سعر السوق لليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، لينهي فعليا دعم الوقود الذي استنزف احتياطاته من النقد الأجنبي منذ أن انزلقت البلاد إلى أزمة مالية.

وقال البنك المركزي في بيان له، إنه "اعتبارا من يوم الخميس "سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق".

وتعني هذه الخطوة التي أُعلن عنها في وقت متأخر يوم الأربعاء أن أسعار الوقود ستزيد بشكل حاد كما أنها ستؤذن بمزيد من الصعوبات لعدد متزايد من الفقراء في بلد خسرت عملته أكثر من 90 بالمئة من قيمتها في أقل من عامين، فيما وصفه البنك الدولي بأنه أحد أقسى الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث.

بدوره، ذكر كبير الخبراء الاقتصاديين ببنك بيبلوس نسيب غبريال أنه من المتوقع أيضا أن تخفف نقصا حادا في إمدادات الوقود بالنظر إلى تلاشي الحوافز للتهريب واكتناز الوقود المدعوم.

في ذات السياق، أفاد مصدر وزاري وتقرير لتلفزيون الجديد بأن رياض سلامة حاكم مصرف لبنان قال الأربعاء في اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع إن البنك المركزي لم يعد يمكنه فتح خطوط ائتمان لواردات الوقود.

ويستخدم البنك المركزي منذ بداية الأزمة المالية في لبنان احتياطات الدولار لتمويل واردات الوقود بأسعار الصرف الرسمية التي تقل كثيرا عن سعر تداول الدولار في السوق الموازية، وحتى وقت قريب كان البنك المركزي يقدم خطوط ائتمان لواردات الوقود بسعر 3900 ليرة للدولار، مقارنة مع السعر في السوق الموازية الذي بلغ أكثر من 20 ألف ليرة اليوم الأربعاء.

وانخفضت احتياطيات البنك المركزي من أكثر من 40 مليار دولار في 2016 إلى 15 مليار دولار في مارس آذار، حيث تبلغ تكاليف دعم الوقود حوالي ثلاثة مليارات دولار سنويا، ويبلغ السعر الرسمي للعملة اللبنانية 1500 ليرة للدولار وهو سعر جرى الحفاظ عليه لأكثر من عقدين إلى أن تفجرت الأزمة في أواخر 2019 .

وتسبب التحرك في انتقادات وجهت من وزير الشؤون الخارجية السابق جبران باسيل، والذي قال عبر تويتر "على الرئيس والحكومة والشعب أن يمنعوا تنفيذ المؤامرة (..) إنّها جريمة موصوفة ويجب إيقاف مرتكبيها".

وشهدت محطات الوقود في الأيام القليلة الماضية طوابير طويلة ومشاجرات زهقت فيها أرواح بينما يعاني الناس انقطاعات للكهرباء تستمر لفترات طويلة بسبب شح في المازوت، فيما تعاني البلاد من أزمة العملة الصعبة وصعوبة العثور على الأدوية بينما سجلت أسعار السلع الأساسية زيادات حادة وهو ما يزيد العبء على السكان الذين يعيش أكثر من نصفهم تحت خط الفقر.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: