الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.80 ليرة تركية / يورو
40.70 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.92 ليرة تركية / ريال قطري
8.66 ليرة تركية / الريال السعودي
32.49 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.80
جنيه إسترليني 40.70
ريال قطري 8.92
الريال السعودي 8.66
دولار أمريكي 32.49

عقوبات أمريكية على شبكة دولية تهرب النفط لصالح الحرس الثوري الإيراني

13 اغسطس 2021، 10:37 م
أمريكا
أمريكا

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عقوبات على عدد من الشخصيات والكيانات وسفينة بتهمة التورط في "شبكة دولية لتهريب النفط تدعم ميليشيا "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأفادت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة "رويترز" بأنَّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة استهدف عدداً من الأشخاص من عدة جنسيات وشبكة من الشركات.

وأوضحت أنَّ السمسار النفطي العماني محمود رشيد عمرو الحبسي، يترأس القائمة السوداء الجديدة، متهمة إياه بـ"الشراكة مع مسؤولين بارزين في فيلق القدس واستخدام عدة شركات لتسهيل تصدير النفط الإيراني إلى زبائن أجانب بينهم مشترون في منطقة شرق آسيا".

وتحدثت الوزارة عن شركات تابعة لـ"الحبسي" نقلت شحنات تقيم قيمتها الإجمالية بعشرات ملايين الدولارات لصالح "فيلق القدس"، محملة إياه المسؤولية عن التلاعب مع نظم التعرف الآلي على متن سفن وتزوير وثائق ملاحية ودفع رشاوى بهدف الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: إنَّ "بلاده ستواصل تعطيل أنشطة جميع من يدعم فيلق القدس الإيراني".

وكان مسؤول أمريكي أكد في وقت سابق أنَّ الولايات المتحدة تدرس تشديد إنفاذ عقوباتها على مبيعات النفط الإيراني.

يأتي هذا في وقت تستعد فيه واشنطن لاحتمال ألا تعود طهران إلى المحادثات النووية أو أن تتبع نهجا متشددا إذا عادت.

يشار إلى أنَّ فرض هذه العقوبات تم بموجب "قانون ماغنيتسكي الدولي"، بدعوى أن "فيلق القدس" يستغل العائدات من تجارة النفط لـ"تمويل أنشطته الخبيثة على حساب الشعب الإيراني".

وفي التاسع من الشهر الجاري، فرضت الخارجية الأميركية عقوبات على ثلاثة كيانات روسية وأخرى لبنانية وسورية وعراقية لاتهامها بخرق حظر أسلحة الدمار الشامل في إيران وسوريا وكوريا الشمالية، ومن أبرزها حزب الله اللبناني، وعصائب أهل الحق العراقية، وكتائب حزب الله العراقي، فضلا عن شركات تكنولوجيا روسية.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا