الأربعاء 01 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.75 ليرة تركية / يورو
40.62 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.93 ليرة تركية / ريال قطري
8.67 ليرة تركية / الريال السعودي
32.53 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.75
جنيه إسترليني 40.62
ريال قطري 8.93
الريال السعودي 8.67
دولار أمريكي 32.53

طالبان تصل تخوم كابل وتبدأ مفاوضات من أجل انتقال سلمي للسلطة

15 اغسطس 2021، 02:21 م
مقاتلين من طالبان
مقاتلين من طالبان

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، الأحد، بدء مقاتلي طالبان في دخول العاصمة كابل من كافة الجهات، فيما أكد ناطق باسم الحركة أن الأوامر هي المكوث عند المداخل وعدم دخول المدينة.

وقال ناطق باسم الحركة إن المقاتلين تلقوا أوامر بالبقاء عند مداخل كابل وعدم دخول المدينة، بعد الانهيار الكامل للقوات الأمنية في البلاد.

وكتب الناطق باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد" على "تويتر": "الإمارة الإسلامية تطلب من جميع قواتها البقاء على مداخل كابل وعدم محاولة دخول المدينة".

وأورد موقع "طلوع نيوز" على "تويتر" بأن القائم بأعمال وزير الداخلية الأفغاني يقول "الانتقال" سيحدث سلمياً وقوات الأمن ستضمن أمن كابل.

كما قال متحدث باسم "طالبان" إن "الحركة تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابل سلمياً.. لا نعتزم الانتقام من أحد وسنصفح عن جميع من خدموا الحكومة والجيش".

وأكد مسؤول في "طالبان" أن الحركة "لا ترغب في سقوط أي مدني أفغاني بريء قتيلاً أو جريحاً مع تولينا زمام الأمور لكننا لم نعلن وقفا لإطلاق النار".

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مسؤولين أفغان قولهم، إن مفاوضين من طالبان"يتوجهون إلى القصر الرئاسي استعدادا لنقل السلطة، بينما نفت الحركة ذلك.

وفي السياق، قال مسؤول بالقصر الرئاسي الأفغاني إن "الرئيس غني يجري محادثات طارئة مع الدبلوماسي الأمريكي خليل زاد ومسؤولين كبار في حلف الأطلسي".

ولا يزال هناك عدد من المدن الصغيرة تحت سيطرة الحكومة، لكنها متفرقة ومعزولة عن العاصمة وليست لديها أهمية استراتيجية كبيرة.

وتبدو الهزيمة كاملة للقوات الأفغانية رغم إنفاق الولايات المتحدة مئات مليارات الدولارات عليها منذ عقدين، ولحكومة الرئيس "أشرف غني".

شاهد إصداراتنا: