الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

لم ينفّذها بشر.. هكذا اغتالت "إسرائيل" العالم النووي الإيراني فخري زادة

19 سبتمبر 2021، 11:10 ص
فخري زادة
فخري زادة

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريراً موسعاً بالإنجليزية والفارسية، يكشف تفاصيل عملية اغتيال "إسرائيل" العالم الإيراني الأبرز في البرنامج النووي، محسن فخري زادة.

وقالت الصحيفة، إن العملية نُفّذت بسلاح جديد عبر "روبوت قاتل" متطور عالي التقنية، ومزوَّد بذكاء صناعي وكاميرات متعددة تعمل عبر الأقمار الصناعية.

وأوضحت أن عملية الاغتيال جرت بلا عملاء على الأرض، بواسطة الـ"روبوت" القادر على إطلاق 600 طلقة في الدقيقة.

وكان العالم الإيراني البارز محسن فخري زاده، قتل في هجوم استهدف سيارته في مدينة أبسرد بمقاطعة دماوند شرقي طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأشارت الصحيفة إلى أن التخطيط لعملية الاغتيال بدأ في نهاية عام 2019 ومطلع عام 2020، لافنةً إلى أن "إسرائيل" استخدمت أساليب متنوعة في عمليات الاغتيالات السابقة.

وجرت إحداها بتسميم أول عالم نووي على قائمة الاغتيال الإسرائيلية في عام 2007، فيما قُتل الثاني عام 2010 بتفجير قنبلة من بُعد مثبَّتة على دراجة نارية.

وفي العملية الأخيرة اعتُقل مشتبه به إيراني، اعترف بتنفيذ العملية وأُعدِمَ في ما بعد، مما أجبر الموساد على تغيير تكتيكاته، فنفّذ عمليات الاغتيال الأربع التالية بين عامَي 2010 و2012 رجال يستقلون دراجات نارية كانوا إما يطلقون النار مباشرة على الأشخاص المستهدفين وإما يزرعون عبوات لاصقة في سياراتهم، ثم يهربون.

لكن المستوى الأمني للقوة المسلحة التي تحمي فخري زاده، تحسبت لمثل هذه التحركات، وجعلت تكتيك استخدام الدراجات النارية مستحيلاً، وفقاً للصحيفة.

وأضافت أن المخططين لعملية اغتيال فخري زاده بحثوا خيار تفجير عبوة ناسفة على طول طريق العالم النووي الإيراني كي يجبروا القافلة على التوقف حتى يتمكن القناصة من مهاجمتها.

وتابعت: "استُبعدَت هذه الخطة بسبب احتمال وقوع اشتباك مسلح قد يسقط خلاله كثير من الضحايا".

وفي النهاية اقتُرحَت فكرة استخدام مدفع رشاش يُتحكم فيه من بُعد، ولكن كانت هناك مجموعة أخرى من التعقيدات اللوجستية، لأن حجمه ووزنه يصعّبان نقله وإخفاءه بلا فضح للخطة.

وفقاً لمسؤول استخباراتي مطلع على الخطة، اختارت "إسرائيل" نموذجاً متطوراً من مدفع رشاش بلجيكي الصنع من طراز "FN MAG" مرتبط بروبوت ذكي متطور.

وقال المسؤول إن النظام لم يكن مختلفاً عن نظام "Sentinel 20" الذي تصنّعه شركة "Escribano" الإسبانية.

اقرأ أيضاً: الاحتلال الإسرائيلي يعتقل آخر أسيرين فارين من سجن جلبوع

وبلغ وزن المدفع الرشاش مع الروبوت وباقي الملحقات مجتمعة نحو طن، لذلك فُكّكَت المعدات إلى قطع صغيرة، ثم هُرّبت إلى إيران بطرق وأوقات مختلفة، ثم أُعيدَ تجميعها سراً في إيران.

يُذكر أن الصحيفة اعتمدت في إعداد تقريرها على سلسلة مقابلات مع مسؤولين استخباريين أميركيين وإسرائيليين لم تذكر أسماءهم.

شاهد إصداراتنا: